تتولى مديرية الشؤون الإدارية المهام التالية:
1- العمل على تنفيذ الأحكام الواردة في القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004م والتعليمات الصادرة بشأنها.
2- تطبيق أحكام النظام الداخلي للوزارة والمشاركة في اقتراح التعديلات اللازمة لحسن سير عملها بضوء التطبيق العملي، ومتابعة توصيف الوظائف وشروط إسنادها، وذلك بالتنسيق مع المديريات المعنية.
3- إجراء المسح الإداري للعاملين في الوزارة لتقييم مدى كفاية الأداء بالتعاون مع المديريات المعنية.
4- معالجة شؤون العاملين في الوزارة وإعداد مشاريع الصكوك اللازمة لذلك.
5- دراسة المقترحات المقدمة من المديريات المعنية حول تأصيل العاملين المتمرنين في الوزارة، وكذلك طلبات تثبيت الوكلاء (الإدارة المركزية- ومديريات الثقافة في المحافظات)، وإعداد التقرير اللازم عن كل منهم متضمناً الاقتراح في تأصيله أو عدمه وفي تثبيته أو عدمه وفق الأنظمة والقوانين.
6- اقتراح التعديلات الخاصة بالملاك العددي للوظائف لتحقيق الاستفادة المثلى من الطاقات البشرية .
7- مشاركة المديريات المختصة بتحديث أساليب العمل لديها وإدخال التقنيات عليها.
8- إعداد الدراسات والمقترحات اللازمة لرفع مستوى الأداء وتطوير العمل وتنمية روح التعاون.
9- متابعة كل ما يتعلق بتسهيل الخدمات المؤداة للمواطنين وتبسيط الإجراءات بالتنسيق مع المديريات المختصة.
10- القيام بكل ماله علاقة بتأمين الوقاية والسلامة المهنية والنظافة والصحة العامة وفق الاعتمادات المرصدة لهذه الغاية.
11- متابعة ما يتعلق بمواضيع الحد من هدر الطاقة بجميع أشكالها.
12- إدارة مرآب الوزارة وآلياتها.
13- القيام بأعمال الديوان الإداري للوزارة وأرشيفه والقيام بخدمات الطباعة والسحب والتصوير.
14- اقتراح الخطط المتعلقة بالتدريب والتأهيل ومتابعة شؤون المتدربين في الداخل والموفدين للتدريب في الخارج ضمن المجالات المختلفة حتى انتهاء فترة الإيفاد