وزارة الثقافة تطلق احتفالية اليوم العربي للأطفال ذوي الاعاقة “11”

0
5633
أطلقت وزارة الثقافة اليوم احتفالية اليوم العربي للأطفال ذوي الاعاقة “11” نتاج مشروع “إرادتي قوتي ” لعام ٢٠٢٢ وذلك على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.
وكرمت د. لبانة مشوّح وزيرة الثقافة الأطفال الفائزين بالمسابقة الفنية والأدبية لعام 2022، وأكدت في تصريح لها بإن وزارة الثقافة لديها العديد من البرامج الاطارية التي تتضمن مشاريع عدة، وضمن البرنامج المتعلق ببناء فكر الأطفال وشخصيتهم وتقوية انتمائهم وقدرتهم على الإبداع ضمن ظروف اعاقتهم هناك مشروع هام جداً تحت عنوان ” إرادتي قوتي” بحيث يستنبط الطفل من اعاقته أسباب قوته.
وأوضحت د. مشوّح أهمية قانون حماية حقوق الطفل الذي صدر في العام الماضي والذي تعمل الوزارة على الإضاءة عليه لتعريف الطفل بالقانون وبالحقوق التي يتمتع بها كحقه في التعلم، واللعب وغيرها الكثير، وقد أعطيت شريحة من الأطفال المصابين بإعاقة متنوعة الاشكال و مختلفة الدرجات فكرة عن هذه الحقوق، وشارك هؤلاء الأطفال في مسابقات الرسم و التصوير الضوئي، وشكلت لجنة لأعطاء الجوائز، وفي حفل اليوم ستوزع هذه الجوائز إضافة الى نشاط مسرحي مهم للغاية تجعل الطفل يقف أمام الاخرين بثقة كبيرة يحفظ دوره و ينسجم مع اقرانه ويتعلم كيف يتآلف مع المجموعة و يتفاعل معها و يعطي افضل ما عنده.
و بدورها ملك ياسين مديرية ثقافة الطفل تحدثت عن الفعالية التي تندرج ضمن مشروع “ارادتي قوتي” وهو نتاج عمل كان طوال العام لذوي الإعاقة والاطفال الفائزين بمسابقة وزارة الثقافة التي تقيمها سنويا بداية العام، مؤكدة حرص الوزارة على متابعة اعمالهم ونشرها وتكريهم على ابداعاتهم الهامة والمميزة والتعاون بين وزارة الثقافة والوزارات والجهات المعنية للعمل على استراتيجية بناء الفكر .
و تضمنت الاحتفالية التي تستمر لغاية السابع من الشهر الحالي في أغلب المحافظات معرضاً للأعمال الفنية (رسم – تصويرضوئي) الفائزة بمسابقات مديرية تفافة الطفل الموجهة للأطفال ذوي الاعاقة و عرض مسرح استعراضي راقص باسم رسائل X نتاج عمل اطفال فرقة “ميرال ” للمسرح الراقص