سورية نائباً لرئيس الدورة التاسعة للدول الأطراف باتفاقية اليونيسكو 2003 لصون التراث الثقافي اللامادي الإنساني

0
652
شاركت الجمهورية العربية السورية في أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي اللامادي الذي عقد في مقر منظمة اليونسكو في باريس خلال الفترة ما بين 5 -7 تموز 2022 على مدى ثلاثة أيام بحضور 180 دولة طرف، وذلك لمناقشة مواضيع ذات صلة بصون التراث الحي في جميع أنحاء العالم ومستقبل اتفاقية 2003.
هذا وقد انتخبت الجمهورية العربية السورية في موقع نائب رئيس الدورة التاسعة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو 2003 لصون التراث الثقافي اللامادي للإنسانية. وذلك لمدة عامين 2022-2024.
مثلت سورية في هذه الاجتماعات كل من السفيرة لمياء شكور المندوب الدائم لسورية لدى اليونسكو والمهندسة رولا عقيلي مديرة التراث اللامادي ممثلة عن وزارة الثقافة.
تضمنت بنود جدول الأعمال:
التقارير المقدمة من اللجنة إلى الجمعية العامة والأمانة العامة عن أنشطتها (كانون الثاني 2020 إلى كانون الأول 2021) ، ودراسة 46 طلب اعتماد من المنظمات غير الحكومية، وإقرار الإجراء المتبع لـ إدراج “حساء جومو” (المقدم من جمهورية هايتي) في القائمة التمثيلية، وعرض التفكير العالمي حول آليات إدراج الاتفاقية والمراجعات المقترحة للتوجيهات التنفيذية، واستخدام موارد صندوق التراث الثقافي غير المادي، وانتخاب 12 عضوا في اللجنة الحكومية الدولية، والتنقيحات المقترحة للنظام الداخلي للجمعية العامة، واقتراح الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين للاتفاقية في عام 2023.