وزيرة الثقافة د. لبانة مشوّح في زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

0
1477
دبي – ٤ و٥ شباط ٢٠٢٢
في إطار زيارة إلى دولة #الإمارات_العربية_المتحدة، قامت د. لبانة مشوّح #وزيرة_الثقافة في #الجمهورية_العربية_السورية بحضور لقاء مع مجموعة من المثقفين السوريين في الإمارات بحضور السيد د. غسان عباس، رئيس بعثة الجمهورية العربية السورية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمفوض العام للجناح السوري في #إكسبو٢٠٢٠ دبي، وأعضاء من فريق إدارة الجناح، والسيد كنان زهر الدين القنصل العام السوري في الإمارات.
كما حضر اللقاء السيد فارس كلاس عضو مجلس أمناء #الأمانة_السورية_للتنمية، حيث تناول اللقاء الشأن الثقافي وكيفية تنشيط تواصل #المثقفين_السوريين في المهجر مع سورية، ومن الكتاب والمثقفين في دبي ومنهم: د. رائد الحاج، والشاعرة الناقلة والكاتبة د. بهيجة مصري ادلبي، والناقد المسرحي د. هيثم يحيى الخواجة، والشاعر د.اكرم جميل قنبس، والفنانين عارف الطويل وبشار إسماعيل
كما اجتمعت السيدة الوزيرة في دار سكن سفير الجمهورية العربية السورية في ابو ظبي بالفعاليات الثقافية المقيمة في مدينة العين وابو ظبي ومنهم:
اللغوي د. امان الدين حتاحت، د. عبد الرحمن الصابوني، الناقد د. سامر روحي الفيصل، الروائي السيد اياد محفوظ، الرواية والصحفية السيدة مريم محي الدين الملا، الإعلامية أمل ملحم، الفنان التشكيلي، السيد محمد ديوب، والباحث الدكتور فاتح صالح زغل، العامل في مركز زايد للدراسات والبحوث، التابع لنادي تراث الإمارات، ومدير تحرير مجلة “الإمارات الثقافية”، والباحث والناقد محمد ياسر شرف.
تم الطرق خلال اللقائين إلى الهم الثقافي وإلى مجالات عمل الباحثين والنقاد والمؤلفين وبيان كيفية التعاون بينهم وبين وزارة الثقافة من خلال المشاركة في النشاطات والمعارض التي تقيمها الوزارة.
كما تم طرح عدة افكار بشأن كيفية تقديم وتسويق المنتج الثقافي السوري إقليميا وعالميا باستخدام المنصات الرقمية وكيفية الاستفادة من التواصل اونلاين لجسر المسافات والاستفادة من خبرات السوريين بالمغتربات.
تأتي زيارة د.مشوّح في إطار عدد من الزيارات الرسمية السورية لدولة الإمارات العربية المتحدة على هامش مشاركة الجمهورية العربية السورية في معرض #إكسبو٢٠٢٠ #دبي العالمي.
وستقوم وزيرة الثقافة أثناء الزيارة بعدد من اللقاءات مع جهات رسمية وفعاليات من #الجالية_السورية المقيمة في دولة الإمارات، إضافة إلى حضور العرض العالمي الأول #للرابسودي_السوري وهو مشروع موسيقي للملحن السوري إياد الريماوي يقدمه #الجناح_السوري في إكسبو ٢٠٢٠ دبي بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية حيث ستلقي وزيرة كلمة ترحيبية بالضيوف أثناء افتتاح العرض