أحدث إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب

0
765

 

*ضمن سلسلة “أدب الخيال العلمي”، رواية (الرجل ذو الأربعين ريالاً) ، ترجمة: د. عادل داود.

تصميم الغلاف: ميسون سليمان.

دارت المحادثة أولاً حول مزحة عن الآداب الفارسية، التي يُكرَّر فيها – وفقاً لبعض الشخصيات الرصينة – أن العالم لا يمضي نحو الأسوأ فحسب، بل إلى التفرّغ من سكانه يوماً بعد يوم، إذ إن المثل القائل: كلما زدنا جنوناً، ضحكنا أكثر؛ إذ كان له وجه من الحقيقة، فالضحك سيُقصَى من الأرض بصورة دائمة.

رواية (الرجل ذو الأربعين ريالاً)، ترجمة: د. عادل داود، تقع في 112 صفحة من القطع المتوسط، صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2021.

*مسرحيتا (الجرس)، تأليف: د. وانيس باندك

تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد

نصّان مسرحيان لهما قدرة فائقة على الذهاب بمصائر الأشخاص إلى نهايات أكيدة وسعيدة، أفكار نبيلة تقابل أفكاراً مضادة للجمال، والحياة الهانئة محور الصراع في المسرحيتين صراع الخير والشر.

ففي الجرس يطلّ المحامي نبيل – الحاضر الغائب – من داخل النص كأمل وخلاص، في حين يبيع المحامي الآخر الانتهازي شرفه وضميره مقابل المال، وحينما يرن الجرس تذهب كل شخصية إلى حلمها ومآلها الخاص.

في الدراجة يمنح الكاتب للدراجة روحاً إنسانية شفافة، غالباً ما تتدخل في الأحداث، فتصدر صوتاً يعبر عن موقفها ساخطاً أو غاضباً، ويعيش (نعيم) رب الأسرة بين نارين، نار شقيقه الأمريكي، ونار خطيب ابنته الممرض (زهير).

مسرحيتا (الجرس)، تأليف: د. وانيس باندك، تقعان في 160 صفحة من القطع المتوسط، صدرتا حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2021.

* العدد الجديد/693 – حزيران 2021/ من مجلة “المعرفة”، ونقرأ في هذا العدد جملة من العناوين والموضوعات، نذكر منها: (الموسيقا… مرآة القلب وبلسم الروح، السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح – سلطة الشكل، د. سعد الدين كليب – تأثير سورية الفاعل في الحضارة الهلنستية، سلوى صالح – تداعيات بين يدي شاعر قديم، حباب بدوي – رسالة من امرأة مجهولة، د. راتب سكر – رولد دال… القاصُّ الباهر، د. ثائر زين الدين – الطب في مسارات الشفاء، د. مروان المحاسني – الحجر الصحي، د. أيمن أبو الشعر – النحو الواضح، د. محمد فتحي عبد العال – دراسة في ديوان “صاحبة السعادة”، ليندا إبراهيم…)، وغيرها من الموضوعات.

* العدد المزدوج الجديد/121 – 122، شتاء وربيع 2020/ من مجلة “الحياة التشكيلية”، ونقرأ في هذا العدد جملة من العناوين والموضوعات، نذكر منها: (فن ما بعد الحداثة، السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح – تحولات الفن التشكيلي الحديث… تمردات وارتجالات، د. عبد الكريم فرج – نظرة إلى لوحة عربية، ناصر زين الدين – الخط والفن التشكيلي، جمال بوستان – غسان نعنع: في الفن هناك انتقالات، والانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى لا يكون تطوراً، بل بحثاً مختلفاً، حوار: علي الراعي – إلياس الزيات بين الهوية والحداثة التشكيلية، ميساء عويضة – فن الجدار والنزول إلى الشارع، أديب مخزوم – أوجين بودان، إسماعيل الشيخوني – الواقعية الديناميكية في أعمال جورج ماهر، محمود مكي…)، وغيرها من الموضوعات.