مشاركة المؤسسة العامة للسينما بثلاثة أفلام في الدورة الـ37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ودريد لحام مكرماً

0
653
تشارك المؤسسة العامة للسينما ، في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بدورته الـ 37،التي   انطلقت أمس السبت بمشاركة 130 فيلماً من 23 دولة، المشاركة السورية ستكون في مسابقتي المهرجان حيث يشارك فيلم ” الظهر إلى الجدار ” إخراج أوس محمد في المسابقة الدولية ، و فيلم ” الإفطار الأخير ” إخراج عبد اللطيف عبد الحميد في مسابقة الفيلم العربي ” نور الشريف ” أما الفيلم القصير “فوتوغراف “، إخراج المهند كلثوم فيشارك في مسابقة الفيلم الروائي القصير.
ويحتفي المهرجان لهذا العام بالسينما السورية حيث يكرم الفنان دريد لحام بمنحه وسام عروس البحر المتوسط والذي يمنح للمرة الثانية فقط في تاريخ المهرجان.
كما سيتم عرض فيلمين سوريين آخرين و هما الفيلم الطويل ” المطران ” للمخرج باسل الخطيب و الفيلم القصير ” حبل الغسيل” نص و إخراج محمود جقماقي ، ضمن الإحتفالية الخاصة بالسينما السورية.
الجدير بالذكر أن فيلمي ” الظهر إلى الجدار و الإفطار الأخير ” سيتم عرضهما لأول مرة عالمياً في هذا المهرجان.
أفلام روائية طويلة :
فيلم ” الإفطار الأخير “
إنتاج : الموسسة العامة للسينما
إشراف عام : مراد شاهين .
تأليف وإخراج : عبداللطيف عبدالحميد .
مدير التصوير والإضاءة : طارق بن عبدالله .
مشرف الإنتاج : باسل عبدالله .
مدير الإنتاج : وائل يونس .
مخرج منفذ : مضر إبراهيم.
تنفيذ الإنتاج : حبيب حبيب. _ حسن غانم .
تصميم الأزياء : لاريسا عبدالحيد .
ديكور : أدهم مناوي .
مونتاج وتصحيح ألوان وغرافيك : رؤوف ظاظا .
موسيقا : خالد رزق .
مدير إدارة شؤون الإنتاج : مهند إبراهيم
مدير الشؤون المالية : حسين الخطيب
بطولة : عبدالمنعم عمايري .كندة حنا .كرم الشعراني .راما عيسى . يوسف مقبل _ بيدروس برصوميان _ محمد خاوندي _ عبدالسلام غبور .
ضيوف الشرف : محسن غازي .ناصر وردياني .محمد شما .
وعن الفيلم يقول مخرجه ” الحروب لاتنتهي مع إعلانات وقف إطلاق النار .. فإن إبداع معادلها الفني يستمر لزمن طويل : ” الحرب سهل أن تبدأها , صعب أن تنهيها ,مستحيل أن تنساها ” . في هذا الفيلم نعثر مرة أخرى على حكاية الحب في الحرب … وربما الجملة التالية تعطينا مفتاح الإنتباه إلى قصته ” أسوأ أنواع الرحيل مَنْ رحل عنك ولم يرحل منك ” فالذين نفقدهم في الواقع ,نحييهم في الذاكرة ..إنهم كأنما يصرٌون بظهورهم المتكرر في حياتنا على الإبداع في حياة افتراضية .. ونحن من مقاعد المتفرجين الهادئة المريحة , نتفرج على السيرورة المضطربة للبشر في محنة الحرب” .
” الظهر إلى الجدار “
البطاقة الفنية للفيلم :
إنتاج : المؤسسة العامة للسينما
إشراف عام : مراد شاهين
سيناريو وإخراج : أوس محمد
تعاون فني : عبد اللطيف عبد الحميد
مدير التصوير والاضاءة : ناصر ركا
مدير إدارة الانتاج : باسل عبدالله
مدير إنتاج منفذ : حسن الغانم ، يعقوب رحال
مخرج منفذ : رواد شاهين
مساعد مخرج : عبد اللطيف كنعان
مساعد مخرج (Storyboard artist) : رؤى الكيلاني
سكريبت : أنس شحيبر
كلاكيت : هلا اللحام
ديكور : أدهم مناوي
آرت ديركتر : نزار بلال
ملابس : لاريسا عبد الحميد ، حسن السيد احمد
مكياج : أحمد حيدر
مهندس صوت : محمد المصري
اكسسوار : فادي نصر
فوتوغراف : تمرس تمرس
مدير إدارة شؤون الإنتاج : مهند إبراهيم
مدير الشؤون المالية : حسين الخطيب
تمثيل : أحمد الأحمد ، عبد المنعم عمايري ، علي صطوف ، لين غرة ، الفرزدق ديوب ، حمادة سليم ، رامي أحمر، أكثم حمادة . وضيوف الشرف : فايز قزق ، فيلدا سمور ، محمد قنوع ، عبد الرحمن قويدر .
ويتناول الفيلم حكاية “قصي” الدكتور الجامعي في كلية الإعلام الذي تتغير حياته بعد معرفته أن صديقه المُقرّب منذ أيام الدراسة والذي انقطعت أخباره منذ سنوات وقع في مشكلة كبيرة ، فيحاول “قصي” مساعدته ومعرفة حقيقة ما جرى فعلاً .
الأفلام الروائية القصيرة
فيلم ” فوتوغراف”
البطاقة الفنية للفيلم :
إنتاج : المؤسسة العامة للسينما
إشراف عام : مراد شاهين
سيناريو :بثينة نعيسة
إخراج: المهند محمد كلثوم
مدير الإنتاج :خالد الأحمد
مدير التصوير: محمد مطر
جمال مطر
مونتاج وغرافيك: نور الدين الكردي
موسيقى :خالد رزق
مخرج منفذ : علي الماغوط
سينوغراف : سلام حسينو
سكريبت : رهف خضور
الصوت : حسان كوكش
فوتوغراف : مهند بيضة
علاقات عامة : فاطر سليمان
مكياج : مازن صبورة
كلاكيت : هلا اللحام
ملابس :سامح حداقي
فوكس بولر : طارق شميط
مدير إدارة شؤون الإنتاج : مهند إبراهيم
مدير الشؤون المالية : حسين الخطيب
تمثيل : سليمان الأحمد – غالب شندوبة – جمال العلي – صفوح ميماس – عتاب أبوسعدة
و تدور أحداثه حول تأثيرات الحرب السورية و ما بعد الحرب على الطفل السوري والعمالة التي تفرض عليهم للوقوف إلى جانب عائلاتهم لتقديم الدعم المالي لهم مقابل الاستغناء عن حقوقهم التعليمية, ويتحدث عن الأثر الذي تعرضوا لهُ فيما بعد الحرب بالإضافة إلى أنه يطرح منعكسات الأزمة وصراع الإنسان على البقاء.
خاص آفاق سينمائية