كورال غاردينيا والراعي الصالح وسبينتياريان في ثالث أيام ملتقى جوقات سورية

0
880
كورال غاردينيا والراعي الصالح وسبينتياريان في ثالث أيام ملتقى جوقات سورية
2021-09-08
دمشق-سانا
حفلت أمسية كورال غاردينيا بقيادة الموسيقية غادة حرب التي قدمتها في اليوم الثالث ضمن ملتقى جوقات سورية 2021 بنسخته الثانية بالألحان السورية والكلمات الصوفية لشاعرات التصوف العربي.
الأمسية التي احتضنها مسرح الدراما تنظمها الهيئة العامة لدار الأسد ضمن الملتقى بمشاركة جوقات وكورالات من دمشق والمحافظات احتضنت في يومها الثالث كورال غاردينيا و كورال الراعي الصالح “اللاذقية” بقيادة الياس سمعان وكورال سبينتياريان حلب بقيادة مارغريت خجادريان بندك.
وبمضمون اتسم بالعشق المتصوف قدمت مغنيات كورال غاردينيا مجموعة من الأغنيات منها “ابى الحب ان يخفى” للملحن كنان ادناوي و”راحتي في خلوتي” لغادة حرب و”ليلة القدر ومعشر الناس” لسفانة بقلة.
وتعمل مغنيات غاردينيا معا على تعزيز قيم السلام والتسامح داخل المجتمع عن طريق الموسيقا وللكورال العديد من المشاركات المحلية والبرامج والمشاريع الموسيقية منها برنامج والبوم “زفة عروس تراثية” الذي يضم مجموعة من الأغاني الخاصة بتقاليد الأعراس في سورية وبرنامج والبوم “نساء عشقن الاله” بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون كما شارك في مهرجانات دولية وحاز على جوائز عدة وينفذ حاليا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشروع تناغم سورية الذي يعمل على توظيف الموسيقا والغناء الجماعي في تعزيز قيم السلام والتماسك المجتمعي.
أغانٍ من تراث محافظة اللاذقية قدمها كورال الراعي الصالح الذي تأسس في مطرانية اللاذقية للروم الأرثوذكس عام 1996 حيث قدم “يا محلا الفسحة” و”على روض الحبيب فتنا” كما أدى الكورال مقطوعتين صولفيج سيمفوني وصوت الموسيقا.
ويضم كورال الراعي الصالح 5 جوقات حسب الفئات العمرية بالإضافة إلى احتضانه مجموعات حسب أنماط موسيقية متنوعة جوقة الشرقي والتراث وجوقة متعددة الأصوات.
كورال سبينتياريان حلب الذي تأسس منذ أكثر من 65 عاما وقدم أمسيات في المحافظات وفي مهرجان يا وطني 2012 بارمينيا اتسم برنامجه بالتنوع بين التراثي الشعبي والأغاني المعاصرة ومنها لأجلك حبيبتي وميدلي شعبي وأغنية طيور الرهو للملحن خاجادور افيديسيان وارمينيا للملحن قسطنطين بيدروسيان وللأخوين رحباني أدى الكورال أغنية في قهوة عالمفرق وصباح الخير لأسامة رحباني.
وخلال العقود الستة ساهم الكورال في نشر وإحياء الفنون من خلال الغناء الجماعي بمختلف أنماطه ليصبح جوهر النشاط الكورالي في حلب.
وسيختتم يوم غد ملتقى جوقات سورية 2021 من خلال أمسية كورالية تقدمها جوقة مار افرام السرياني البطريركية كما ستقدم الجوقات المشاركة خلال الأيام الماضية أمسية كورالية عند الساعة الثامنة على خشبة مسرح الأوبرا.
رشا محفوض