#فرقة_أصلان للعزف الفلكلوري الشركسي تحيي حفلاً موسيقياً على مسرح ثقافي حمص

0
625
الجمعة ١٠ أيلول ٢٠٢١
تحت رعاية محافظ حمص المهندس #بسّام_بارسيك…
أحيت فرقة “أصلان” التابعة للجمعية الخيرية الشركسية مساء الجمعة، حفلاً موسيقياً على مسرح قصر الثقافة في حمص بقيادة #دانا_باكير، وتدريب #محمد_علي_أواري، بحضور فعاليات رسمية وثقافية وشعبية.
وتنوّعت المقطوعات الموسيقية التي قدمتها الفرقة المؤلفة من ١٥ شاباً وشابة، منها مقطوعات جماعية تمّ إعادة توزيعها موسيقياً باستخدام آلات موسيقية جديدة، بحيث تحافظ على أصالة التراث الشركسي، بالإضافة إلى فقرات غنائية، ومقطوعات موسيقية إفرادية.
وقدمت الفرقة مجموعة من معزوفات #القافا المستوحاة من موسيقا الفلكلور الشركسي، والشهيرة في القفقاس، ومقطوعة “ششن” الحماسية التي تعزف بالحفلات والأعراس”، ومعزوفة “بشج قافا” من معزوفات الشموخ والإباء، بالإضافة إلى معزوفات إفرادية قدمتها الشابة #نور_جاجي على آلة البشنا، والشاب #شوقي_جاويش على آلة الاوكورديون.
وبصوتها الدافئ العذب قدمت الشّابة #نانسي_وجوخ” مجموعة من الأغاني الشركسية، بالإضافة إلى تقديمها مع الشّاب #محمد_شريف_طام أغنية “قافاج” التي تحاكي الرقص والفرح والسعادة.
كما قدمت الفرقة مجموعة من المعزوفات الشركسية في إهداء إلى روح الفنانة الراحلة #عبيدة_عمر عازفة الأوكورديون الشهيرة، التي رحلت عن عالمنا منذ ٣٠ عاماً.
وتخلل الحفل فقرات راقصة بالزي الشعبي الشركسي، منها رقصة “القافا” التي تؤدى على رؤس الأقدام، وتسمى رقصة الأمراء، واختتمت الأمسية بمعزوفة موسيقية قدمها “محمد علي أوراي” على آلة الاوكورديون.
وشهد العرض والأداء تفاعلاً لافتاً للجمهور دفع بأيديهم إلى التصفيق مطولاُ.
حضر الحفل محافظ حمص المهندس #بسّام_بارسيك، وقائد شرطة حمص اللواء #عبدو_كرم، ورئيس مجلس مدينة حمص المهندس #عبد_الله_البواب، ومدير ثقافة حمص الأستاذ #حسان_لباد، وأعضاء المكتب التنفيذي لمحافظة حمص، وعدد من السادة في الحزب والدولة، وجمهور كبير من أهالي مدينة حمص.