وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح تابعت جولتها في المحافظات بزيارة لمحافظة اللاذقية

0
5235
تابعت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح جولتها في المحافظات بزيارة لمحافظة اللاذقية استهلتها بزيارة السيد المحافظ ابراهيم خضر السالم وناقشت معه عدداً من المواضيع المتعلقة بالشأن الثقافي والمواقع الاثرية والانشطة الثقافية في المحافظة.
بعدها زارت برفقة السيد المحافظ موقع قوس النصر الآثري في حي الصليبة بمدينة اللاذقية.
و استمعت من رئيس دائرة الاثار ابراهيم خيربك عن رؤية الدائرة لتأهيل الموقع العام وتحسينه بالتعاون مع المحافظة، واثنت على أهمية استثمار الموقع بفعاليات وأنشطة ثقافية عبر إقامة مدرجات حوله وتزيين أحد جوانبه بلوحات تبرز عظمة تاريخ سورية والحضارات المتعاقبة عليها.
ثم تفقدت مبنى المسرح القومي بمدينة اللاذقية واطلعت على وضع المسرح و آلية إعادة تأهيله.
واستمعت من مدير المسارح والموسيقا في الوزارة عماد جلول ومدير المسرح ونقيب الفنانين باللاذقية حسين عباس عن الاجراءات المطلوبة لتأهيل خشبة المسرح والمقاعد وعزل المبنى بما يضمن حسن استثماره لاستضافة الاعمال المسرحية .
وتابعت السيدة الوزيرة جولتها في المحافظة بزيارة لمتحف اللاذقية وجالت في ارجائه وقاعاته و اطلعت على اللقى التي يضمها، والحقب الزمنية التي تعود اليها وبحثت مع القائمين عليه امكانية أقامة حفلات موسيقية في قاعاته مؤكدة اهمية توثيق القطع الأثرية التي تندرج ضمن الخطة الوطنية للوزارة.
كما حرصت السيدة الوزيرة برفقة السيد المحافظ على القيام بجولة في موقع راس شمرا الأثري “اوغاريت” الذي قدم للعالم الأبجدية الأولى و أقدم القطع الموسيقية المدونة في العالم والتي تعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد.
وزارت معهد محمد العجان للموسيقى، واطلعت من السيدة نسرين حمدان مديرة المعاهد الموسيقية والسيدة شذى محمد على اقسامه وواقع العمل والخطة التدريسية و استمعت الى عزف منفرد لعدد من طلاب المعهد واوركسترا الغيتارات والعود ونشاط التذوق الموسيقي لكبار العزفيين العالميين.
وتابعت السيدة الوزيرة جولتها في محافظة اللاذقية بزيارة المكتبة الأطفال العمومية، واطلعت على اقسام المكتبة والانشطة الثقافية والترفيهية التي تقيمها للاطفال وفق الفئات العمرية المختلفة.
واثنت الوزيرة مشوح على الجهود التي يبذلها كادر الجمعية من مشرفين ومتطوعين والاستثمار البناء في تنمية مواهب الاطفال و قدراتهم التعليمية والمجتمعية.
ودرست إمكانية التوسع في افتتاح مكتبات مماثلة في محافظات اخرى.
ووزعت السيدة الوزيرة الجوائز للفائزين في المسابقة الوطنية للبيانو في نسختها الأولى على مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية وهم:
-الفئة (أ)
١-جائزة المركز الأول (بترا الهامس -حلب )
٢-المركز الثاني من دون جائزة (جان يوسف آجي -حلب)
-الفئة (ب)
١-جائزة المركز الأول (جرجس اسكندر ديب -طرطوس)
٢-المركز الثاني من دون جائزة (هنري آلان أيوب -حلب)
٣-المركز الثالث من دون جائزة (ميرا مهيب طربين -ريف دمشق)
-الفئة (ت)
١-جائزة المركز الأول (قيس الصفدي -دمشق )
٢-جائزة المركز الثاني (وديع نحال -اللاذقية)
-الفئة (ث)
١-لا يوجد مركز اول
٢-جائزة المركز الثاني (شمسين صفوان علي-اللاذقية)
٣-المركز الثالث من دون جائزة (رافي كيفورك بالي -حلب)
تألفت لجنة التحكيم على مجهودها :
-المايسترو اندريه معلولي (سوريا )
-الأستاذة همسة الوادي (فنلندا)
-الأستاذ كارلوس جوريس (فنلندا)
-المايسترو جيرادو ايسترادا مارتينيز (فنزويلا)
شارك في الزيارة رئيس مجلس المحافظة المهندس تيسير حبيب وعضو المكتب التنفيذي المختص ايمن اوسطه ومدير الثقافة مجد صارم.