توسيع أفاق التعاون مع مؤسسة الأغا خان



توسيع أفاق التعاون مع مؤسسة الأغا خان 

وصل دمشق المدير العام لأمانة الآغا خان للثقافة، السيد لويس موريال، يوم الاربعاء المصادف 8 آذار 2016 في زيارة لمدة يومين، وتأتي هذه الزيارة في إطار مناقشة السبل والوسائل لتعزيز مساهمة مؤسسة  الأغا خان في إعادة تأهيل مدينة حلب القديمة.

خلال هذه الزيارة، التقى السيد موريال في اليوم الأول مع مدير مكتب اليونسكو في بيروت السيد حمد الهمامي وممثلي الأمانة السورية للتنمية ومجلس مدينة حلب وكذلك ممثلي المديرية العامة للآثار والمتاحف حيث تم التطرق الى إمكانيات التعاون وحشد الجهود الوطنية والدولية خلال مرحلة إعادة التأهيل في مدينة حلب القديمة. وفي هذا الصدد ناقش الحضور ضرورة تشكيل لجنة توجيهية عليا مهمتها الإشراف العام على إعداد وتنفيذ استراتيجية إعادة التأهيل للمدينة القديمة وتوجيه سير العمل وآليات التنفيذ في مراحلها المختلفة وتنسيق الجهود وتأمين التمويل من الجهات الدولية المهتمة. 

 

كما ألتقى السيد موريال في اليوم الثاني مع السيد المدير العام د. مأمون عبد الكريم حيث تباحث الطرفان حول كيفية تعزيز التعاون في مجال بناء القدرات تحت عنوان "مشروع متحف تدمر"، حيث سيتيح هذا التعاون المجال لتدريب كوادر المديرية العامة للآثار والمتاحف في دمشق وإمكانية إنشاء مخبر للتدريب وإرسال الخبراء بهدف تعزيز القدرات الوطنية في مجال ترميم متحف تدمر وتوسيعه من خلال متحف جديد، والتعامل معه وفق أحدث المعايير المعمول بها دولياً. 

وقام السيد موريال بزيارة المتحف الوطني في دمشق حيث اطلع على التماثيل التدمرية التي يتم تحضيرها لإرسالها إلى المعرض الذي سيقام خلال شهر نيسان في متحف الأغا خان في تورنتو- كندا.

 


المصدر:
http://moc.gov.sy/index.php?d=85&id=17315

جميع الحقوق محفوظة © 2008 جامعة الدول العربية