معرض "ليل العالم" للفنان محمود الجوابرة



برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة افتتح المهندس علي المبيض معاون الوزير معرض "ليل العالم" للفنان محمود الجوابرة وذلك مساء اليوم الاثنين 12 شباط في صالة الآرت هاوس.
وتضمن معرض"ليل العالم" مجموعتين: الأولى وهي عشرة أعمال تحت عنوان «شاهد على العصر»، والثانية «ليل العالم».
بتصريح للإعلام تحدث المهندس علي المبيض: الفنان محمود جوابرة له تجربة فنية غنية وكبيرة وثقها بمواضيع من الأساطير القديمة لكن برؤية فنان مبدع، وهي فكرة جميلة ومميزة.
المعرض منوع وجميل وهذا ما يؤكد بأن الفن، بجميع أركانه: المسرح والسينما والفن التشكيلي، هو وسيلة راقية لإيصال الرسالة.
وأكد المببض بأن وزارة الثقافة تدعم هذه الفنون من خلال إقامتها ورعايتها لمثل هذه المعارض لتؤكد أن سورية تمتلك مخزونا ثقافيا وفنيا كبيرا، ذاخرا وعميقا، يمتد إلى مئات بل آلاف السنين، ونحاول أن نستند إلى هذا الموروث الثقافي في محاورتنا مع الأخرين، فنحن نمتلك أشياء غيرنا لا يمتلكها وخاصة في هذه الأزمة التي يمر بها القطر العربي السوري، فالحراك الثقافي لم يتوقف، قد يكون مر ببعض المراحل بهدوء لكن لم يتوقف والأن نشهد حراكا ثقافيا هاما للغاية ومميزا يأتي بالتزامن مع الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري.
بدوره تحدث الفنان محمود الجوابرة في تصريح قائلاً: معرض «ليل العالم» هو نتاج عمل أربع سنوات ضمن الأزمة، فأنا كنت مسكوناً بهذه الأزمة لكوني مهجراً من درعا، وهذه الأمور انعكست بعناصرها ككل على كل أعمالي، حيث سنجد اللون العاتم هو الطاغي على الألوان الموجودة.
وتابع الجوابرة: الألوان مؤلمة وأنا أحب الألوان العاتمة لأن في ضدها تعرف الاشياء في العتمة الشديدة ضوء بسيط جدا يكون له قيمة كبيرة.
وأكد الجوابرة: بالمعرض القادم سيكون نهار العالم فأرجو أن نصل إلى مرحلة يمحو النهار هذا الليل وننطلق إلى البياض وعالم وحياة جديدة.
وهذه الأعمال كانت عبئا كبيرا وأريد الخلاص منها في أسرع وقت لأننا بدأنا نرى بصيص ضوء يمكن أن ننطلق منه لنكمل مسيرتنا.
يذكر أن الفنان محمود الجوابرة مواليد درعا 1950 عمل مدرسا للفنون في الصف الخاص ومعهد الفنون التشكيلية بدرعا حتى تفرغه كرئيس لفرع نقابة الفنون الجميلة بدرعا عام 1996، دبلوم في الفنون الجميلة دمشق 1972، عضو اتحاد الفنانين التشكيلين (سورية) عضو شرف في جمعية
الثقافة والفنون الجزائرية، الأمين المالي العام في الاتحاد العام للفنانين التشكيلين في سورية، أقام عدة معارض فردية داخل سورية، شارك في جميع معارض وزارة الثقافة واتحاد الفنانين منذ عام 1980. شارك في عدة معارض رسمية وغير ذلك خارج القطر، مثل سورية في مهرجان الفنون لدول البحر الأبيض المتوسط عام2003 في مدينة كونفير سانو بإيطاليا، وأقام معرضاً فردياً على هامش المهرجان، أقام معرضا فرديا في بألمانيا في عام مدينة برلين 2010 ، في صالة اليزابيت. كرم من قبل رئاسة مجلس الوزراء ووزير الثقافة واتحاد الفنانين، متفرغ للعمل الفني. له أعمال كثيرة مقتناة من قبل وزارة الثقافة وعدة وزارات وفي عدة بلدان (الجزائر- ليبيا- ألمانيا- إيطاليا- لبنان).
جوني ضاحي . عمار السيد


المصدر:
http://moc.gov.sy/index.php?d=30&id=17557

جميع الحقوق محفوظة © 2008 جامعة الدول العربية