الوصيّةٌ على خشبة الحمراء



الوصيّةٌ على خشبة الحمراء

برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة، وبحضور جماهيري كبير أطلقت مديرية المسارح والموسيقا اليوم الاثنين 3/7/2017 عروض مسرحية «الوصية» للمخرج ممدوح الأطرش وتأليف فيصل الراشد وذلك على مسرح الحمراء في دمشق. 
"الوصيّةٌ" عمل مسرحي استعراضي عن أبناء منطقة عدرا العمالية لنقل حقيقة سرِّ صمودهم في وجه الإرهاب ودحرهم له، وتسليط الضوء من خلالها على تعاضد المجتمع السوري بانتماءاته المتعددة. 
الأستاذ توفيق الإمام معاون وزير الثقافة تحدث عن الدعم الذي قدمته وزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقا لهذا العرض، والجهود الكبيرة التي قدمتها الوزارة من أجل إنتاج هذه المسرحية.
وتابع الإمام شاهدنا تاريخ الأزمة السورية ومشاهد النصر التي تلوح في أفق سورية على هؤلاء الإرهابين الذين حاولوا طمس حضارتنا العريقة. 
وفي تصريح بيّن المخرج ممدوح الأطرش أنّ مهمة الفنان السوري توزاي مهمة الجندي السوري على الجبهات في حماية الوطن، لأن الفنان السوري على خشبة المسرح أيضا يقوم بتوجيه الرسائل الفنية السامية والهادفة لتطوير المجتمع والارتقاء به نحو الأفضل. 
وأوضح الأطرش أن "الوصية" هو عمل مسرحي استعراضي تتوازى فيه لغة الجسد والكلمة، وتجمع بين التوثيق والدراما، وتركز أولاً على الحالة الإنسانية والروابط الاجتماعية التي كانت تربط الجميع دون استثناء ليقفوا في وجه الإرهاب. 
وأردف الأطرش بأن الكاتب فيصل الراشد كتب “الوصية” وهو محاصَر في مدينة عدرا العمالية، وعاش هاجس الخوف من القتل في أي لحظة على يد الإرهابيين، فكتب “الوصية” وأوصى بأن أقوم بإخراجها.
يذكر أن العمل من تأليف فيصل الراشد وألحان محمد هباش وكريوغراف مها الأطرش وأيهم مؤمنة، وتمثيل محمد شما، مروان غريواتي، زهير بقاعي، ممدوح الأطرش، أكرم الحلبي، مروة الأطرش، سليمان قطان، غرام العلي، فادي حوي، رؤى البدعيش، أحمد المحمد.

٣/٧/٢٠١٧ 
جوني ضاحي - عمار السيد
تصوير طارق السعدوني


المصدر:
http://moc.gov.sy/index.php?d=30&id=17430

جميع الحقوق محفوظة © 2008 جامعة الدول العربية