سمية حلاق في دار الأوبرا



سمية حلاق في دار الأوبرا

بحضور الاستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة وضمن احتفالية يوم وزارة الثقافة تحت عنوان "يوم الثقافة... لوعي الحياة" قدمت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو أندريه معلولي وبمشاركة غزوان زركلي "بيانو"، وسمية حلاق "غناء أوبرالي"، أمسية موسيقية غنائية على خشبة مسرح الأوبرا يوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017.
وفي حديث للإعلام تحدث السيد وزير الثقافة قائلا: ضمن احتفالية يوم وزارة الثقافة قدمت الوزارة حفلات موسيقية، ومعارض فنية، ومعارض للكتاب والآثار، وكل صنوف الثقافة السورية كانت موجودة في هذا العيد.
ونفتخر في وزارة الثقافة بهذه الأنشطة التي حققت هذا الأقبال الجماهيري الكبير الذي يدل على عراقة هذا البلد. سورية انتصرت بفضل الجيش العربي السوري والدبلوماسية القوية، وانتصرت أيضا بفضل مثقفيها. كلٌ قاوم بطريقته، فالموسيقي بآلته، والرسام بريشته، والكاتب بكلمته، والفنان بلحنه. الثقافة السورية بخير لأنها تقف فوق آلاف السنين من الحضارة.
اليوم كانت هذه الأمسية لابنة سورية البارة سمية الحلاق، التي استطاعت أن تمزج بصوت شرقي كل هذه الألحان الغربية.
سمية الحلاق تعيش خارج سورية وتدرس الأوبرا في بلجيكا وهي إحدى أهم مغنيات الأوبرا، احتفلنا بها وأردنا أن تطل على مثقفي سورية ونجحنا في ذلك.
وتضمن برنامج الحفل
سيرجي بروكوفييف (1891 - 1953): كونشيرتو لآلة البيانو والأوركسترا رقم 1 سلم ري بيمول ماجور ، أداء منفرد: غزوان زركلي، ريتشارد فاجنر (1813 - 1883): أغنية من أوبرا "تانهاوزر".
أداء منفرد: سمية حلاق، جوزيبه فيردي (1813- 1901): افتتاحية أوبرا "قوة القدر"، وأغنية من الأوبرا نفسها.
أداء منفرد: سمية حلاق، فينتشينزو بيلليني (1801 - 1835): أغنية من أوبرا "نورما".
أداء منفرد: سمية حلاق، جورج بيزيه (1838 – 1875): أغنية "هابانيرا" من أوبرا "كارمن"
حضر الحفل الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة، الاستاذ منصور عزام وزير رئاسة الجمهورية، والمهندس بشر يازجي وزير السياحة بالإضافة إلى جمهور كبير.
جوني ضاحي
تصوير طارق السعدوني

 

 

 

 


المصدر:
http://moc.gov.sy/index.php?d=155&id=17500

جميع الحقوق محفوظة © 2008 جامعة الدول العربية