ختام زيتون في الحمراء



ختام زيتون في الحمراء 
بحضور السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد اختتمت مديرية المسارح والموسيقا مساء اليوم الأحد 26/2/2017 مسرحية "زيتون" للمخرج مأمون الخطيب على خشبة مسرح الحمراء.
 وتحدث السيد وزير الثقافة في حديث للإعلام قائلا إن الأمم العريقة تقاس بتقدم ثقافتها ومسرحها، ونحن في سورية نملك مسرحاً عريقاً يليق بتاريخنا، ولا ننكر بأن المسرح مر بأوقات صعبة نتيجة ظروف معينة، ولكن يبقى المسرح السوري علامة فارقة في الثقافة السورية خاصة والعربية عامة. 
وتابع السيد الوزير المسرح اليوم يمر بنهضة كبيرة تمثلت بعدة عروض بدأها مأمون الخطيب بعرض زيتون بالإضافة لعودة أسماء كبيرة للمسرح مثل الفنان أيمن زيدان والفنان غسان مسعود بعروض ستقدم خلال العام الجاري، وتقوم وزارة الثقافة ممثلة بمديرية المسارح بتفعيل مشروع دعم مسرح الشباب الذي سيمكننا من اكتشاف مواهب وجيل مسرحي جديد على غرار تجربة المؤسسة العامة للسينما. وختم السيد الوزير بأن الحضور الجماهيري الكبير يعطينا الأمل بتأسيس نقلة نوعية في المسرح وخاصة وأننا نمتلك التاريخ والثقافة والحضارة. 
بدوره بين المخرج المسرحي مأمون الخطيب في حديثه للإعلام ان مسرحية "زيتون" تشير في عمق دلالاتها الى رمزية "الزيتون" اي المحافظة على الأرض كانتماء للآباء والأجداد. وشكر الخطيب وزارة الثقافة على دعمها الكبير للمسرح بكل تفاصيله وخاصة الجهة الإعلامية مما انعكس إيجابا على الحضور الجماهيري الكبير. 
وقدم الخطيب عرضاً مسرحياً واقعياً تحدث عن الأزمة وتداعياتها واختلاف الآراء بين الناس، وخاصة ضمن العائلة، ليقدم لنا مفهوم الانتماء والتمسك بالأرض، والحفاظ على التاريخ والذاكرة. ووظف الخطيب مشاكل الحياة اليومية بإطارات كوميدية دون التخلي عن الموضوع الأساس. مسرحية "زيتون" هي من تأليف طارق مصطفى عدوان و بطولة رنا جمول، غسان الدبس، وئام الخوص، مازن عباس، ميريانا معلولي، وابراهيم عيسى.
جوني ضاحي 
تصوير طارق السعدوني


المصدر:
http://moc.gov.sy/index.php?d=155&id=17300

جميع الحقوق محفوظة © 2008 جامعة الدول العربية