وزارة الثقافة السورية
  الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    قناة الوزارة على اليوتيوب : https://www.youtube.com/user/syriamoc   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/08/20       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

تنظيم “داعش” الإرهابي يفجر معبد “بعلشمين” الأثري في مدينة تدمر        -     عدد القراءات : 6714
 

ضمن مخططه الرامي إلى تدمير الحضارة الانسانية وتراثها العريق أقدم تنظيم “داعش” الإرهابي على تفجير معبد “بعلشمين” الذي يقع في الحي الشمالي من مدينة تدمر الأثرية.

وقال الدكتور مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف في تصريح لـ سانا مساء اليوم إن مدينة تدمر الأثرية تعرضت لأقذر هجوم على مدى تاريخها الطويل على يد عصابات من المجرمين لم تعرف لهم البشرية مثيلا مشيرا إلى تلقيه عبر مصادر أهلية نبأ إقدام إرهابيي “داعش” على تفجير معبد بعلشمين بإدخال كمية كبيرة من المتفجرات إلى داخل المعبد وتفجيرها دفعة واحدة.

ويفرض تنظيم “داعش” الإرهابي حصارا خانقا على أهالي مدينة تدمر منذ 20 حزيران الماضي ويمنعهم من مغادرتها كما يقطع عنهم الاتصالات والانترنت ويفرضا قيودا على تنقلهم.

وأضاف عبد الكريم إن مديرية الآثار تحاول التواصل مع المجتمع المحلي في تدمر للوقوف على حجم التخريب الذي لحق بالمعبد الذي بني عام 17 ميلادي ويضم غرفة المائدة والأروقة ومدفنا عميقا إضافة لهيكل المعبد الذي بني عام 130م.

وندد مدير الآثار والمتاحف بما تتعرض له مدينة تدمر على يد تنظيم “داعش” الإرهابي من “حرب إبادة ممنهجة” والمجازر الجماعية التي يرتكبها ومحاولة فرض الفكر التكفيري الظلامي على الأهالي مشيرا إلى استقدام التنظيم الإرهابي للصوص آثار يعملون على تخريب السويات الاثرية من خلال التنقيب عن لقى وقطع أثرية لسرقتها وبيعها.

وكان تنظيم “داعش” الإرهابي أقدم مطلع تموز الماضي ضمن مخططه الرامي لتدمير تراث تدمر على تحطيم تمثال أسد اللات الذي يعد أحد أكبر وأهم التماثيل الأثرية السورية.
2015-08-23    دمشق-سانا

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc