الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/08/23       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

تغريدة أبو السلام تفتتح عروضها على مسرح القباني        -     عدد القراءات : 6402
 

هي خبرة سنوات تبلورت بعشرات الأعمال المسرحية التي خاضها الفنان عبد الرحمن أبو القاسم لتكون بمثابة مرافعة عن مأساة شعب بأكمله تشرد من أرضه ليتشرد اليوم من مخيماته جراء جرائم التنظيمات الإرهابية إذ لا تتوقف مأساة الشيخ السبعيني “أبو السلام” بعد أن تركه أولاده الثلاثة عشر متوجهين إلى أصقاع الأرض الأربعة تاركين بذلك حقهم بالعودة إلى وطنهم الأم فلسطين.
2الفنان داود أبو شقرة خاض تجربة مسرح المونودراما كتابة وإخراجاً في هذا العرض إذ قدم “تغريدة أبو السلام” كتعليق على الأحداث الأخيرة التي ألمت بالمخيمات الفلسطينية في سورية ليفتتح عروض هذه المسرحية أمس على خشبة القباني مع الفنان عبد الرحمن أبو القاسم جاعلاً من فضاء المسرح عبر سينوغرافيا الفنان محمود خليلي فضاء لكل الشعب الفلسطيني الذي يبين العرض خروجه من مخيماته على يد القوى الإرهابية المتطرفة كنوع من المؤامرة التي حاكها “الربيع العربي” عليه.
الممثل هنا استعار مكالمات هاتفية لأبنائه الذين يحاولون إقناعه بالرحيل إليهم كنوع من التعويض عن المحاور الغائب في عروض الممثل الواحد فيرفض هذا الإنسان الفلسطيني الواقف على مفارق حتوف متنوعة أن يغادر مخيمه أمله الأخير بحق العودة كونه يأبى أن يكون الفلسطيني المعروض للتغطيات الإعلامية الدسمة كشاهد عيان وسماع وموت في آن معاً وعبر هزائم متلاطمة العباب تمخر أنفاس هذا الرجل العجوز المقعد.
3هو رفض متواصل للتسليم والانكفاء عن الحق الفلسطيني يصيغه العرض الذي يقف بين صوره في بلدته صفورية وصور مجاهدي الثورات الفلسطينية إذ ينوء “أبو السلام” بكوارث متعددة عابراً من 1948 إلى 1967 وصولاً إلى أوسلو ليصيغ الفنان أبو القاسم خطبته العبثية عن مونودراما تحيل الفرد إلى شعب بأكمله على الخشبة فالشخصية هنا لا تريد الانصياع لطلب الأبناء الغائبين بالسفر وطلب اللجوء الإنساني لكنها في الوقت ذاته كررت دون هوادة العديد من حواراتها دون إيجاد معادل لها على خشبة الفرجة.
مونودراما تتابع سرد حكاياتها عبر رجل واحد لحكاية حكايات فلسطين التي تبدأ ولا تنتهي ترافقها موسيقا جانبية تأتي من أطراف الخشبة ثم تحيله مرة أخرى لمكالمات جديدة دون أي تطور درامي يذكر سوى وقوف الرجل العجوز على قدميه بعد أن وجد بطاقته البيضاء الدليل الوحيد على حق عودته في زمن المؤامرة على مخيمات الفلسطينيين في سورية والتي يقول عنها أبو السلام “سورية هي الوحيدة التي عاملتنا نحن الفلسطينيين كأبناء البلد بل وافضل منهم ولهذا رأسنا اليوم مطلوب مع رأس السوريين”.
4مخرج العرض داود أبو شقرا قال على بروشور المسرحية “يا صديقي هادم اللذات ما زال يقتات أحلام الغلابا .. فتدانينا المنافي وتساقينا الشرابا .. وتجافينا الخوافي .. وتنسينا الترابا .. كلما أوصدت بابك في طريقي .. يا صديقي سأغني فوق أمجاد الكتابة .. أتحداك بيأسي .. أزرع الآمال في طين الكآبة .. أتحداك بمواويل العتابا .. باغانينا العنيقة والعتيدة والربابة”.
يذكر أن عرض “تغريدة أبو السلام” من إنتاج المسرح الوطني الفلسطيني بالتعاون مع المديرية العامة للمسارح وضع الموسيقى له الفنان حسين نازك وصمم السينوغرافيا الفنان محمود خليلي فيما صمم الإضاءة الفنان بسام حميدي وهو مستمر حتى 25 آب الجاري على مسرح القباني.


2015-08-23 دمشق-سانا

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc