الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/04/28       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

المهرجان المسرحي للهواة في طرطوس يعود إلى الحياة الثقافية بسبعة عروض        -     عدد القراءات : 2109
 

يعود مسرح الهواة إلى واجهة الحياة الثقافية السورية بعد غياب حيث تعمل مديرية المسارح والموسيقا “المسرح القومي بطرطوس” لوضع آخر لمساتها لإطلاق المهرجان المسرحي للهواة الذي سيفتتح عروضه عند الساعة السادسة من مساء الأربعاء السابع عشر من كانون الأول الجاري بعرض لفرقة عمريت للموسيقا.
وسيتضمن المهرجان في دورته لهذا العام سبعة عروض هي حب وحرب.. إشراف رضوان جاموس.. تصبحون على وطن.. إخراج فؤاد معنا لفرقة طائر الفينيق..الأيام السبعة إخراج حسام عفارة لفرقة طلبة طرطوس فيما تشارك فرقة شبيبة اللاذقية بمسرحية وقوف قف للمخرج مجد أحمد في حين سيتابع الجمهور عرض مسرحية أنهم يقتلون الإنسان للمخرج مجد مغامس والعرض لفرقة طلبة طرطوس.
مسرحية لعب ولاد لمخرجها الفنان علي إسماعيل ستشارك في المهرجان عن فرقة شبيبة الثورة بطرطوس فيما سيتابع جمهور المهرجان عرض مسرحية مواويل شرقية لمخرجها هاشم غزال عن الفرقة المركزية لاتحاد طلبة سورية وستكون مواعيد عروض المهرجان على خشبة قومي طرطوس عند الساعة السادسة مساء من كل يوم.
ولا تغيب الندوات الفكرية والفنية عن مهرجان الهواة لهذا العام حيث سيكون الجمهور على موعد يوم الاحد في الحادي والعشرين من كانون الأول الجاري مع فضاءات مسرحية متنوعة بينما سيعرض ضمن المهرجان فيديو لمسرحية سهرة مع أبي خليل القباني لمخرجها الفنان أسعد فضة كما ستقام ندوة حوارية بالتعاون مع اتحادالصحفيين بعنوان قراءات حول المهرجان المسرحي للهواة وآفاقه يشارك فيها كل من دانيال الخطيب, إيناس حسينة, محمد خليل ,محمد حسين , سلمان عيسى , وائل علي وعماد جلول مدير المسارح والموسيقا رئيسا للندوة وعلي اسماعيل مدير قومي طرطوس نائبا.
وعن ضرورة هذه التظاهرة لاستقطاب الهواة وتفعيل حضورهم من جديد في المشهد المسرحي السوري قال المخرج علي إسماعيل مدير المسرح القومي بطرطوس في حديث خاص لسانا الثقافية ان مسرح الهواة ليس طارئاً أو شيئاً استثنائياً في الحركة المسرحية السورية بل هو الخزان الذي كان منذ السبعينيات يضخ الحياة في الحركة المسرحية حيث قدم الهواة الكثير من التجارب الهامة فكان هناك مهرجان الهواة العمال / الجامعي/ الشبيبي الذي رفد مسارحنا بكوادر هامة.
 وأوضح إسماعيل” أن مسرح الهواة ظلم إذ ترك طويلاً دون رعاية من المؤسسات التي تعنى بالشأن الثقافي رغم كونه مسرحا بريئا ووجدانيا ويحتاج إلى رعاية كي ينمو بشكل صحيح وصحي وتطوير أدائه من خلال ورشات عمل اختصاصية وفتح المراكز الثقافية لأنشطة هذا المسرح كونه مسرحا متجددا يعتمد على الشباب والمخرج الذكي هو الذي يلتقط الإشارة من هذا المسرح إن كان لديه مشروع”.
وعما يميز دورة هذا العام للمهرجان قال مدير قومي طرطوس” لقد أقمنا دورة لتدريب الممثل للشباب اشترك فيها 76 متدربا بإشراف اختصاصيين وانتهت بعرض مسرحي هو حب و حرب وورشة للأطفال اشترك فيها 50 طفلا وطفلة وانتهت الورشة بعرض مسرحي بعنوان فرح وتشجيعاً للهواة أقمنا دورة للفنون الشعبية والرقص المسرحي شارك فيها 30 متدربا ومتدربة وانتهت بعرض راقص بعنوان “سورية الكلمة.. اللحن.. اللون”.
ويتابع إسماعيل.. وإيمانا منا بمسرح الهواة فتحنا المسرح القومي لهم ولرعايتهم ولتطوير أدواتهم ولعرض أعمالهم المسرحية والفنية وهذه خطة ستتبع سنوياً لهذه الطاقات الشابة المبدعة مما سيجعل من المهرجان المسرحي للهواة فسحة واسعة لابداعاتهم كونه يقام لأول مرة في طرطوس وهو المناخ الملائم لتطوير مسرح الهواة من وجهة نظرنا على الأقل.

سامر إسماعيل
10/12/2014    طرطوس-سانا

 

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc