الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

تجارب فنية تلتمس طريقها بمعرض تخرج طلاب معهد الفنون التطبيقية        -     عدد القراءات : 207
 

دمشق-سانا

حصيلة عامين من الدراسة والتعلم قدمها طلاب المعهد التقاني للفنون التطبيقية بدمشق في معرض تخرجهم السنوي الذي افتتح في خان أسعد باشا بدمشق القديمة اليوم مظهرين ما اكتسبوه من معارف عبر الاختصاصات الأربعة في المعهد “النحت والخط والزخرفة العربيان والتصوير الضوئي والسينمائي وأعمال الخزف”.

   وجاء معرض هذا العام متنوعا في الأشكال والخامات المستخدمة ففي قسم التصوير الضوئي قدم الطلاب لوحات لحالات إنسانية تجسد علاقة الرجل بالمرأة وأخرى مستمدة من التراث وحركات الراقصين فيما ظهر جليا اعتماد الخريجين على إدخال التقنيات والمعالجة الفنية للصور “الارت ديجتال” والاعتماد على الرموز.

وفي قسم النحت تناولت معظم الأعمال الوجه الإنساني بتعابير جامدة تماثل فن تصميم الأقنعة في الحضارات القديمة وتماثيل جزيرة الفصح الشهيرة فيما صنع الخريجون في قسم الخزف أدوات منزلية وألعاب أطفال بينما تميز قسم الخط والزخرفة العربية بحضور واضح لآيات القرآن الكريم مع إطار زخرفي أو ضمن تشكيل حروفي بسيط.

ووفق المدرس في المعهد الفنان هادي عبيد فإن الطالب خلال عامين من الدراسة يتلقى تعليما حول تقنية استخدام المواد المختلفة الخاصة بالأعمال الفنية من الخشب والمعدن والحجر والقوالب وغيرها وفي مرحلة التخرج يتم العمل على توجيه الطالب لاختيار مواضيع تناسب رغباته من الواقعي الى التجريدي والتعبيري ومساعدته على استخدام التقنيات المختلفة وتجسيدها على الماكيتات “التصاميم الأولية”.

وبين عبيد أن المعهد يهيئ الطالب لطريق الفن الذي يحتاج الى خبرة واسعة لا تكتسب في فترة وجيزة اضافة الى البحث والاجتهاد وتثقيف الخريج لذاته وتنمية ذائقته البصرية وصقل موهبته.

وقدمت فتون الزيبق خريجة اختصاص نحت عددا من الأعمال جسدت فيها الحيوانات وخاصة وجوهها بطريقة مبسطة واعتمدت على الخشب والمعدن في إنجاز أعمالها لتحقق جمالية أكثر في الشكل تضاف الى المضمون معتبرة أن المعهد يسهم في صقل موهبة الخريجين وإدخالهم سوق العمل وفي إكسابهم معلومات اكاديمية بالدرجة الاولى تساعدهم على تقديم أعمالهم وفق رؤاهم وبصماتهم الخاصة.

 

وجمعت الخريجة مايا موصلي بين اختصاصي الزخرفة والحرف العربي حيث قدمت مجموعة من اللوحات مزجت بين الفنين فتضمنت لوحاتها من الخط العربي آيات قرآنية بخلفيات متنوعة من فن الزخرفة العربية.

واعتمد خريج قسم التصوير الضوئي والسينمائي نورس بهلوان على تقنية الرسم بالضوء في تقديم لوحاته “السلويت” التي تضمنت عناصر حركية درامية إضافة إلى وجود ثنائيات إنسانية مشيرا إلى أن فني التصوير الضوئي والغرافيك عالم واسع بحاجة إلى بحث ودراسة لأنه يتميز بتقنيات جديدة تضاف له كل يوم.

سامر الشغري

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc