الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

د. بولاديان يوقع كتابه “ولادة الحلم المسلوب” في مكتبة الأسد        -     عدد القراءات : 456
 

د. بولاديان يوقع كتابه “ولادة الحلم المسلوب” في مكتبة الأسد

2018/07/05

لمناسبة مرور مئة عام على إقامة جمهورية أرمينيا الأولى وقع السفير الأرمني د. أرشاك بولاديان كتابه “ولادة الحلم المسلوب” الصادر عن دار الشرق في دمشق في مكتبة الأسد أمس برعاية السيد وزير الثقافة محمد الأحمد وحضور الأستاذ توفيق الإمام معاون الوزير والسفراء وممثلي وزارة الخارجية وأعضاء مجلس الشعب ورجال الدين ورؤساء العشائر وحضور رسمي كبير.
وقدمت د. نورا أريسيان عضو مجلس الشعب رئيسة جمعية الصداقة الأرمنية – السورية كتاب السفير بولاديان الذي ارتأى تقسيمه إلى فصول تواكب زمنياً التفاصيل التاريخية لنشوء دولة أرمينيا الأولى، وأشارت إلى الحقبة الزمنية التي ظهرت فيها المسألة الأرمنية مع سياسات القتل والتهجير في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وتوقفت عند الفصل الثاني من الكتاب “أرمينيا والحرب العالمية الأولى” الذي تناول دور الأرمن ضد العثمانيين، مستعرضة بقية الفصول والمعاهدات التي وثّقها الكتاب، لتخلص إلى أن الكتاب محاولة جادة للتعريف بتاريخ أرمينيا.
ووصف د. نبيل طعمة الكتاب بالنوعي المتعمق بتاريخ أرمينيا، متطرقاً إلى التقاطعات التاريخية بين البلدين، إذ تعرضا للمأساة ذاتها في زمنين مختلفين، ووقعا تحت ظلم العثمانيين الذين حاولوا استعادة خلافتهم في الوقت الحالي لأن الذهنية واحدة، وأكد بأن مقاومتهم حق على شعوب الأرض قاطبة، كما اقترح طعمة ترجمة كتب د. بولاديان إلى اللغات العالمية لإيضاح الصورة الحقيقية للقضية الأرمنية.
وبيّن السفير د. بولاديان أننا نحتفل بهذا الحدث التاريخي بمرور مئة عام على إقامة جمهورية أرمينيا الأولى، الحدث الذي عبّر عن إرادة شعب عريق يحبّ الحياة ويقاوم من أجل وجوده، ونوّه إلى احتفالات الأرمن في أرمينيا وبلاد الشتات بهذا الحدث، الذي تزامن مع انتصارات سورية وجيشها الباسل، سورية التي احتضنت الأرمن قبل أكثر من مئة عام، متمنياً أن يحظى هذا الكتاب باهتمام القارئ السوري والعربي ليفهم بكل موضوعية تفاصيل القضية الأرمنية.
واختُتم الحفل بكلمة المطران جوزيف أرناؤوطيان مطران طائفة الأرمن الكاثوليك الذي أشاد بمؤلفات د. بولاديان، ووصفه بأنه جسر بين سورية وأرمينيا، وتحدث عن نضال الشعب الأرمني الذي هبّ لتحرير بلاده وكأنه شخص واحد، ودعا إلى إقامة ورشات عمل للإعمار من جديد في سورية وأرمينيا.
ملده شويكاني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc