الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

دبلوم العلوم السينمائية و فنونها يقدم عرضاً للأعمال المنجرة خلال العام الدراسي        -     عدد القراءات : 366
 

دبلوم العلوم السينمائية و فنونها يقدم عرضاً للأعمال المنجرة خلال العام الدراسي

ضمن دورة دبلوم العلوم السينمائية و فنونها، التي تطلقها المؤسسة العامة للسينما للعام الثالث على التوالي، و بحضور كل من الأستاذ المخرج غسان شميط ، و الأستاذ المخرج أيهم عرسان مشرفي التدريب ، قدم طلاب الدبلوم مجموعة من العروض التي تم إنجازها خلال العام الدراسي في مادتي الديكوباج و التدريب العملي و ذلك في صالة كندي دمشق، وبحضور إدارة الدبلوم.
فريق عمل آفاق سينمائية كان متواجداً و كانت له اللقاءات التالية :
الأستاذ المخرج غسان شميط و المشرف على التدريب قال :
برنامج الدبلوم ينقسم إلى شقين ، نظري و يتعلق بالديكوباج ، اساسياته و مبادئ الإخراج ، بشكل يمتلك القدرة على كتابة الديكوباج ، بداية من الكادر و اللقطة ، و كل ما له علاقة بخصوصيات الإخراج ، و عندما يصبح قادراً على كتابة الديكوباج ، نطلب منه كتابة سيناريو أدبي ،بعد دراسته و مناقشته نطلب من كتابة الديكوباج ، ليفهم الطلاب الغرض و الفائدة منه من الناحية الإنتاجية ( الميزانية ) ، و الفكرية التي تفتح الآفاق أمام المخرج ليتعمق بالنص و يمتلك مفاتيح العمل.
الشق الآخر و هو الناحية العملية و التي هي تثبيت لكل ما تم إعطاؤه نظرياً ، خلال هذا العام قمنا بتنفيذ 15 فيلماً في أماكن و مواضيع مختلفة ، حاولنا قدر الإمكان أن تكون مواضيع الأفلام غير مكلفة إنتاجياً تبعاً للمتاح ، و هنا نركز على مشاركة كل طالب إما بصفة مخرج أو مساعد أو مصور أو مونتيير أو ممثل، و الغاية تهيئة الطالب للمنحة ، و أوجه شكري ختاماً لإدارة الدبلوم و المؤسسة العامة للسينما.
الأستاذ المخرج أيهم عرسان و المشرف على تدريب الطلاب قال في تصريح خاص للمجلة :
نختتم اليوم عاماً دراسياً جديداً من دبلوم علوم السينما وفنونها في موسمه الثالث ... قمنا بعرض مجموعة منتخبة من الأفلام التي أنجزها الطلاب ضمن الدروس العملية سواء في الدروس معي ومع الأستاذ غسان شميط ... الحقيقة إني ارى أن طلاب هذه الدفعة مبشرون جداً بشباب سينمائي جاد يجمع بين الموهبة والتأهيل النظري والعملي بعد انتظامهم في هذا الدبلوم وأتوقع أن يرفدوا الحياة السينمائية السورية بدماء جديدة وأن يشكلوا إضافة وامتداداً للتجارب السينمائية للاجيال السابقة ... أود أن أنتهز هذه الفرصة لأشكر المؤسسة العامة للسينما على إقامتها لهذا الدبلوم الذي روى عطش الأجيال الجديدة للعمل السينمائي والإنخراط به ... وأتمنى أن نشاهد أعمالاً مميزة لهذه الدفعة ضمن الًفلام التي سينجزونها ضمن مشروع دعم سينما الشباب لهذا العام ... إن استمرار هذا الدبلوم ومأسسته هام جداً وآمل أن يستمر في دعم المواهب الجديدة وتأهيلها لتشكل مستقبل السينما السورية.
ليالي حليمة : خريجة كلية الإعلام ، ومشاركة بفيلم قصير تحت عنوان ( ممر خطر) يحكي عن حياة الطلاب في مجال الإخراج على وجه الخصوص ، وعن المواهبة التي قد يمتلكها شخص و لا يصل لما يريده بينما يصل أشخاص آخرون لأهداف لم تكن في حسبانهم رغم عدم إمتلاكهم لأي موهبة تذكر.
عن الدبلوم بشكل عام كان الإستفادة ممتازة جداً و قدم لي الدبلوم العديد من المهارات التي لم أكن أتوقعها.
رباب مرهج: خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية ، مشاركة بفيلمين تدريبين ، أحدهما مع الأستاذ غسان شميط تحت عنوان ( وجه السخف) و الآخر مع الأستاذ أيهم عرسان و الدكتور سمير جبر ، بالنسبة للدبلوم هو خطوة مهمة و متميزة جداً، أعطاني معلومات شاملة عن كافة العلوم ، و يعطي المرء مفاتيح العمل الإحترافي، و أشكر الأساتذة الذين احتملوا اسألتنا و تجاوبوا معنا بشكل رائع.
ناصيف شلش: شاركت في فيلم من إخراجي تحت عنوان ( 1.2.3) كما شاركت كممثل في فيلم تحت عنوان ( شمس) ، الدبلوم خطوة مفيدة جدا لنا كطلاب رغم ضعف الغمكانيات أحياناً ، لكن ما تم تقديمه يعتبر عظيماً نسبة للمتوافر ، و نحن بإنتظار افتتاح المعهد العالي للسينما لنأخذ فرصتنا الكبرى .

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc