Table './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repairedTable './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repairedTable './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repaired وزارة الثقافة السورية
  الأخبار ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   مهرجان ريف دمشق الثقافي من 21 ولغاية 26 نيسان 2018 في معظم المدن والقرى التابعة لمحافظة ريف دمشق   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية      
    English   2018/05/22       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

افتتاح عرض فابريكا        -     عدد القراءات : 501
 


افتتاح عرض فابريكا

برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة ممثلا بالمهندس علي المبيض معاون الوزير، وبحضور الدكتور مهدي دخل الله رئيس مكتب الاعداد والثقافة والاعلام أطلق الفنان أيمن زيدان عروض مسرحيته “فابريكا” من إنتاج مديرية المسارح و الموسيقا -المسرح القومي، والمقتبسة عن نص "ممثل الشعب" للكاتب الصربي برانيسلاف نوشيتش، وذلك مساء اليوم الاثنين 23/4/2018على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.
"فابريكا" الذي أعده الفنان زيدان والكاتب محمود الجعفوري يتناول بشكل كوميدي الانتخابات البرلمانية ومن يمثل الشعب، وقد لاقى استحسان وتفاعل الجمهور حيث شهد إقبالا كبيرا من رواد المسرح الذي لم تتسع له مدرجات الحمراء.
وشارك زيدان العرض كوكبة من النجوم وهم : محمد حداقي ولجين إسماعيل ولوريس قزق وحازم زيدان وفادي الحموي ولما بدور وخوشناف ظاظا ونجاح مختار. 
المهندس علي المبيض وصف العرض بالشيق والجميل والممتع، وتابع: العرض يحوي اسقاطات وترميزات واقتباسات من الواقع، القصة مقتبسة من الادب اليوغوسلافي، وقد البسها المخرج لباسا محليا بكل براعة واتقان وتفاعل معه الجمهور من اول دقيقة حتى اخر دقيقة حيث استطاع المخرج والممثلين على الخشبة ان يجذبوا انتباه الجمهور.
مسرحية اليوم تكرس حقيقةً ان المسرح في سورية مازال بخير، فالمسرح احد أهم فروع الثقافة، ووزارة الثقافة تسعى دائماً لنشره وتعزيزه وخصوصاً في هذه المرحلة التي يمر بها القطر.
وتابع المبيض: الممثلون كانوا على الخشبة نجوم. لقد كان على المسرح بطولة جماعية والجميع شاهد التفاعل الايجابي والاسقاطات والكلمات والالفاظ والمصطلحات التي استخدمها المخرج في العرض.
وختم معاون الوزير حديثه: عرض اليوم تعزيز للفن والثقافة السورية وهو نتيجة تراكم خبرة طويلة وعميقة في التاريخ السوري.
وفي تصريح تحدث الفنان الكبير أيمن زيدان: فسحة لفرجة شعبية كوميدية وأعرف أن الطريق إليها وعر لكنها تستحق المحاولة فالعرض مغامرة مسرحية جديدة نصوغها بالحب والتفاني لنحاول أن نسرق بعض البهجة من رحم الوجع السوري، وقد تم تغيير اسمها من برلمان إلى فابريكا منذ أيام قليلة لأن فريق العرض وجده أكثر طرافة .
وتابع زيدان: تزداد رغبتنا في تقديم اقتراح ملفت لفرجة شعبية تستقطب شرائح متنوعة من الجمهور ولا سيما أن المسرحية تتوجه لأولئك البسطاء الذين يزين وجودهم مسرحنا”.
بدورها الفنانة لوريس قزق قالت: الشيء الذي شجعني هو ايماني بعمل الاستاذ ايمن زيدان وهذه التجربة الثالثة بعد دائرة الطباشير القوقازية ومسرحية اختطاف، طبعا العمل يتكلم عن الانتخابات بالبرلمان ونحن الشخصيات قمنا بأداء بسيط وقريب من الجمهور نستطيع القول بأنه شعبي.
شخصيتي في العرض هي "ام ليلى" وهي شخصية شعبية بسيطة تصدق كل شيء وتحب كل شيء، حاولنا ان نقدم العرض بطريقة مبسطة مع استخدام الاقنعة، وهذا الشيء حملنا عبئا اضافيا وصعبا، لان الممثل ليس لديه ظهر بل لديه وجهان وجه ممثل ووجه قناع يتكلم عن الشخصية.
يذكر ان مسرحية " فابريكا " إعداد: محمود الجعفوري - أيمن زيدان وإخراج: أيمن زيدان
تمثيل: "محمد حداقي - حازم زيدان - لجين اسماعيل - لوريس قزق - نجاح مختار - لمى بدور - خوشناف ظاظا - فادي الحموي"
تعاون إخراجي: انطوان شهيد 
الموسيقا: سمير كويفاتي 
الأزياء: ريم الشمالي 
الديكور: هاني جبور 
الإضاءه: مجدي ديب 
الماكياج: خولة ونوس

....
جوني ضاحي .عمار السيد
تصوير : طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc