الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية     مهرجان حماة الثقافي اعتباراً من ٢٦ / ٧ / ٢٠١٨   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/07/19       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

العدوان التركي يستهدف موقع براد الأثري في عفرين        -     عدد القراءات : 1289
 

العدوان التركي يستهدف موقع براد الأثري في عفرين

22/03/2018

في استهداف همجي جديد للمواقع الأثرية والدينية السورية، أقدمت طائرات النظام التركي على قصف موقع براد الأثري الواقع 15 كم جنوبي مدينة عفرين، والمسجل على لائحة مواقع التراث العالمي (اليونيسكو) منذ عام 2011. وقد أدى القصف إلى تدمير الكثير من المباني الأثرية المهمة ومن ضمنها ضريح القديس مار مارون شفيع الطائفة المارونية، وكنيسة جوليانوس التي تضم الضريح وتعد من أقدم الكنائس المسيحية في العالم (بنيت نهاية القرن الرابع للميلاد). كما يضم المواقع العديد من الكنائس والأديرة البيزنطية، علاوة على معبد وحمام ودور سكنية ومعاصر ومدافن تعود كلها إلى العصر الروماني (القرنين الثاني والثالث للميلاد).

لقد جاء هذا العدوان التركي بعد استهداف العديد من المواقع الأثرية في منطقة عفرين ومنها معبد عين دارة وموقع النبي هوري(قورش)، وتل جنديرس الأثري، وهو يدل على وجود خطة ممنهجة للقضاء على التراث السوري وكل مقومات الحضارة السورية، والوصول إلى محي الهوية والذاكرةالسورية.

إن المديرية العامة للآثار والمتاحف، ومن جديد، تناشد المنظمات الدولية المعنية، والتي قامت بتسجيل هذه المواقع على لوائحها، أن تقوم بما يمليه عليها الواجب الأخلاقي والإنساني في سبيل إدانة العدوان التركي المتواصل على مواقع التراث الأثري السوري وفضحه أمام العالم.

الجدير ذكره أن بعثة أثرية فرنسية كانت قد اكتشفت ضريح القديس مار مارون في قرية براد سنة 2002 ومن ذلك الوقت أصبح الموقع قبلة للسياح من كل أنحاء العالم ولا سيما من أبناء الطائفة المارونية الكريمة الذين أقاموا العددً من الأنشطة والطقوس الثقافية والدينية في الموقع.

د. محمود حمود 
المدير العام للآثار والمتاحف

 

 

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc