الأخبار ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   مهرجان ريف دمشق الثقافي من 21 ولغاية 26 نيسان 2018 في معظم المدن والقرى التابعة لمحافظة ريف دمشق   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية      
    English   2018/04/24       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

المعرض الاستعادي الثالث لفن الغرافيك في مكتبة الأسد        -     عدد القراءات : 1037
 

المعرض الاستعادي الثالث لفن الغرافيك في مكتبة الأسد

برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة افتتح المهندس علي المبيض معاون الوزير والأستاذ عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة المعرض الاستعادي الثالث لفن الغرافيك 2018 وذلك يوم الأربعاء في صالة المعارض بمكتبة الأسد الوطنية.

ويغطي هذا المعرض جوانب متعددة من تجربة فن الغرافيك بإعادة عرض لوحات مقتناة من قبل وزارة الثقافة - مديرية الفنون الجميلة، وضم 29 لوحة لـ20 فنان منذ ثمانينات القرن الماضي.

يعتبر الغرافيك فنا أساسيا من الفنون التشكيلية ورافدا من الروافد التي تثري الحركة التشكيلية المعاصرة، وهو فن التقنيات المتعددة، إذ يحتاج لتجهيزات وتحضيرات ومساحات لإنجاز العمل الفني المطبوع.

وتحدث الأستاذ علي المبيض عن أهمية المعرض لتنشيط هذا النوع الهام من الفن التشكيلي لمجموعة مقتنيات من مديرية الفنون الجميلة والتي تسعى وزارة الثقافة لتعميم هذا النوع من الفن في المجتمع. وهذه اللوحات لمجموعة من كبار الفنانين السوريين بلوحات تكاد تكون عالمية تعكس خبرة الفنان السوري في هذا المجال.

وعن إقامة المعرض ضمن الظروف الراهنة التي تمر بها دمشق تحدث المبيض: بأن سورية منذ القدم معرضة للتهديد وعانت الكثير وكل ذلك لأهميتها الثقافية والتاريخية الاستراتيجية والشعب السوري على مر العصور استطاع مجاراة هذه الأزمات بطريقة إيجابية واستطاع التغلب عليها.

 

الفنان عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة تحدث عن خطة مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة بإعادة عرض الأعمال المقتناة من الستينيات إلى الوقت الحالي لتعيد إلى الذاكرة أعمال فنانين كبار وفنانين رحلوا عنا بالإضافة لأعمال فنانين شباب.

 وتابع كسحوت كل الأعمال الموجودة في مستودعاتنا يجب أن نعرضها لكي يرى الجميع الفن التشكيلي السوري بالمستوى الذي كان عليه، وكيف أصبح الآن، وكيف يتابع تطوره من خلال أساتذة وشباب، و قد اخترنا فن الغرافيك لكي يشاهد الجميع هذا الفن الغير منتشر في سورية بشكل كبير، ولكي يروا أعمال الفنانين الكبار التي تقدمت بهذا المجال.

 وأكد كسحوت بأنه بقادم الأيام سوف يكون هناك معارض متنوعة ومعارض استعادية لكل فن من الفنون التشكيلية كل شهر تقريبا من مقتنيات المديرية.

بدوره رئيس قسم الحفر والطباعة بكلية الفنون الجميلة د . نبيل رزوق  تحدث عن دور وزارة الثقافة ممثلة بمديرية الفنون الجميلة، والبصمة الكبيرة لها بهذا المجال كونها تقيم معارض استعادية دائماً،  ليطلع أغلب طلاب قسم الغرافيك على أعمال لفنانين كبار قدموا هذه الاعمال منذ السبعينات والثمانينات، ولكي تتاح لهم فرصة مشاهدة هذا المعرض والتعرف على تاريخ فن الغرافيك في سورية.

الجدير بالذكر بأن اللوحات مقتناة للفنانين: د. نبيل رزوق، عبد السلام شعيرة، محمد الوهيبي، طلال العبدالله، محمد بجبوج، لينا ديب، انس حامد، فادي المرابط، جيهان حجة، عروة ابو ترابة.

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc