الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/11/20       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

"عمر أبو ريشة ... شاعر الكبرياء والصورة"        -     عدد القراءات : 1892
 

"عمر أبو ريشة ... شاعر الكبرياء والصورة" 
برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة، أقامت وزارة الثقافة ندوة الأربعاء الثقافية الشهرية الخامسة بعنوان "عمر أبو ريشة... شاعر الكبرياء والصورة"، وذلك اليوم 3/5/2017 في قاعة المحاضرات في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق. تضمن برنامج الندوة التي أدارها الدكتور اسماعيل مروة ثلاثة محاور، الأول "الصورة الفنية في شعر عمر أبو ريشة" ألقاها الدكتور محمود سالم، والثاني "صورة المرأة في شعر عمر أبو ريشة" قدمه الدكتور غسان غنيم، أما المحور الثالث فيحمل عنوان "عمر أبو ريشة.. رؤية الآخر والتقاطع معه" قدمه الدكتور ثائر زين الدين.

أكد الأستاذ توفيق الإمام معاون وزير الثقافة أن وزارة الثقافة وبتوجيه من السيد وزير الثقافة تقوم بتكريم القامات الأدبية والفكرية والفنية واسترجاع ذكرى هؤلاء المفكرين والأدباء. الشاعر عمر أبو ريشة هو من مواليد منبج في مدينة حلب، درس في مدارس حلب وتابع تعليمه في مدارس بيروت، ومن ثم انتقل إلى انكلترا حيث درس الكيمياء الصناعية، ويعتبر من أبرز الشعراء المعاصرين، وهو من عائلة غالبية أفرادها يقولون الشعر وله العديد من القصائد والدواوين منها (عروس المجد) و (أمتي هل لك بين الأمم).

وأشار الدكتور اسماعيل مروة إلى أن عمر أبو ريشة هو واحد من أهم الشعراء السوريين والعرب على الإطلاق بما ملك من لغة وصورة ومن إحساس مرهف عالٍ، مما جعله من أعلى الشعراء قدرة على تقديم صورة شعرية مهمة، وعمر أبو ريشة امتلك في نفسه شخصيات منها الإباء والكبرياء والانتماء للوطن، فقد كان متمسكاً بوطنه سورية إلى أقصى درجة، وله نكهة خاصة في شعره جعلته يقدم صورة شعرية مختزلة، ولو عدنا إلى ديوانه قلما نجد مطولات لأنه لا يعتمد على عدد أبيات القصيدة وإنما يعتمد على الفكرة التي يريد أن يقولها، عمر أبو ريشة من الأعلام المهمين جداً الذين عاشوا وكان إصرارهم أن يدفنوا في ثرى الوطن فعاد ليدفن في مدينة حلب.

وقال الدكتور غسان غنيم في مداخلته: الشاعر عمر أبو ريشة هو من الشعراء التقليديين الجدد الذين استطاعوا أن يزاوجوا بين حالة التقليدية التي تقوم على متانة ورصانة اللغة، وأيضاً بين الرقة في الألفاظ والعذوبة وتحديث الصورة الشعرية.

أما المحور الذي ألقاه الدكتور ثائر زين الدين فقد تحدث فيه عن رؤية عمر أبو ريشة للآخر والتقاطع مع هذا الآخر ثقافياً وفنياً وفكرياً، وأضاف: عمر أبو ريشة واحد من أهم الشعراء العرب، وأهمية شعره تكمن في أنه استطاع أن يجدد في القصيدة الكلاسيكية نفسها على صعيد الصورة وعلى صعيد الموضوعات، فمن يقرأ شعره يرى كيف أنه استطاع أن يعالج موضوعات جديدة كموضوعات الفن في الشعر والتشكيل فكتب (معبد كاجوراو) وهو معبد في الهند، وقصيدة (جان دارك) .

واختتم الندوة الدكتور محمود سالم فقال: الشاعر عمر أبو ريشة جمع بين الأصالة والمعاصرة، فالأصالة بمعنى أنه تابع الشعراء الكبار كأبي تمام والبحتري وابن الرومي في طريقة وصفهم، وأيضاً تأثر بشعراء الرومنسية حيث كان أدبهم سائداً في أيامه، وتفرد عن باقي الشعراء بوصف الأوابد والآثار وبوصف الأعمال الفنية. ومن الجدير بالذكر أنه حضر الندوة عدد من الأدباء والمفكرين والمهتمين بالشأن الثقافي. 
صفاء محفوض 
تصوير طارق السعدوني
3/5/2017

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc