الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/09/25       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

معاير جديدة لعروض عام 2017 في دار الأوبرا        -     عدد القراءات : 3064
 

معاير جديدة لعروض عام 2017 في دار الأوبرا

عقد اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون مؤتمر صحفي خاص بنتائج اجتماعات لجنة البرمجة، لدراسة الطلبات المقدمة لإقامة فعاليات في الدار خلال عام 2017، ووضع المعاير لانتقاء العروض المقبولة، وبرمجة جميع فعاليات الهيئة وحجز الموازنات المخصصة لها، واستمرت اجتماعاتها لمدة ثلاثة أيام.
وتحدث الفنان زهير رمضان نقيب الفنانين السوريين باسم اللجنة قائلا: تشكلت هذه اللجنة بدعوة كريمة من السيد وزير الثقافة، لدراسة العروض المقدمة لدار الأوبرا لإقامة فعاليات2017، وقمنا بتقييم العروض حسب اختصاصنا الفني والمهني، لتقديم عروض تليق باسم هذه الدار وتاريخها وتليق بالثقافة السورية العريقة. 
وعن عدد العروض المقدمة قال نقيب الفنانين تقدم لنا حوالي 155 طلبا، تم قبول 33 عرضا و6 مهرجانات و5 مهرجانات سينمائية بالإضافة لحوالي 15 تجمع فني سيعرضون في مجمع دمر الثقافي، وعدة مسرحيات ستعرض في المسارح خارج الأوبرا. 
وختم الفنان رمضان حديثه بأنه رغم الحرب الكونية التي تتعرض لها سورية مازال هناك حراك ثقافي وفني كبير ومميز سيقدم في هذه الدار التي تعد فخرا للثقافة السورية.

وفيما يخص العروض الخارجية تحدث الاستاذ جوان قره جولي عن عرض مسرحي تونسي وعروض من مجموعة عازفين موسيقيين من أمريكا وسويسرا والسويد وألمانيا والصين والهند والبرازيل. بالإضافة لمجموعة من العازفين السوريين المغتربين. 
وتحدث قره جولي عن أهم القرارات النوعية المميزة للعروض وتشكيل لجان مشاهدة وتقييم يحق لها توقيف العرض في حال لم يكن بالمستوى المطلوب وضمن المعايير.

وعن عروض الاعوام السابقة تحدث المدير العام للدار قائلا إن العروض اعتمدت على الكم، ولكن منذ عام 2015 و2016 اعتمدنا على النوع أكثر للارتقاء إلى واقع فني وثقافي أفضل. 
يذكر أن الهيئة الاستشارية ضمت كل من الأستاذ جوان قره جولي المدير العام لدار الأسد للثقافة والفنون والأساتذة لما فلوح وعلي سطوف وسها غانم و نبيل الأسود وربى دبيقة من كوادر دار الأوبرا، وضمت أيضا المايسترو رعد خلف، والمايسترو أندريه معلولي عميد المعهد العالي للموسيقا، والفنانة جيانا عيد عميد المعهد المسرحي، ونقيب الفنانين زهير رمضان، ومدير عام مؤسسة السينما مراد شاهين، ورئيس اتحاد الكتاب العرب نضال صالح، ورئيس اتحاد الفنانين التشكيلين إحسان العر، والفنان التشكيلي سعد قاسم، والسيدة ندى الحسيني مديرة العلاقات الثقافية بوزارة الثقافة. كما ضمت الدكتور ماهر خولي ممثلا لوزارة الإعلام، وقائد الفرقة السيمفونية السورية ميساك باغبودريان، وقائد الفرقة الوطنية للموسيقا العربية عدنان فتح الله، ورئيس قسم النظريات حسام الدين بريمو، والأستاذ محمد زغلول مدير المعاهد الموسيقية في وزارة الثقافة.

جوني ضاحي

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc