الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/11/20       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

رؤى لإحياء التراث السوري        -     عدد القراءات : 2552
 

رؤى لإحياء التراث السوري
برعاية وزارتي الثقافة والسياحة أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف، ومؤسسة إيكونم لتوثيق التراث مؤتمرا بعنوان «رؤى ومقترحات جديدة لإحياء التراث السوري»، بمشاركة أكثر من 20 باحثاً وأستاذاً جامعياً ممن عملوا في حقول التنقيب الأثرية السورية، بالإضافة لعدد كبير من الباحثين السوريين المختصين بالآثار، وذلك صباح اليوم في القاعة الشامية في المتحف الوطني بدمشق. وبدأ المؤتمر أعماله بالنشيد العربي السوري ودقيقة صمت على أرواح الشهداء، وألقى مدير الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم كلمة قال فيها: من المؤلم أن ينعقد هذا المؤتمر في الوقت الذي مازال يتهدد تراث سورية الثقافي، ومنذ ما يزيد على السنوات الخمس، مخاطر جمة، تتمثل بتخريب المواقع الأثرية، وسرقة وتهريب الممتلكات الثقافية، والاعتداء على المباني والأوابد التاريخية، في سعي محموم لطمس هويتنا الثقافية والحضارية الضاربة الجذور في عمق التاريخ.

وشكر عبد الكريم جميع العاملين في المديرية العامة للآثار في كافة المحافظات على ما قدموه من تضحيات وجهود للحفاظ على هذا الإرث الانساني.

وأكد المدير العام للآثار أن المؤتمر، مناسبة مهمة لحضور نخبة من الباحثين والعلماء والأصدقاء الذين عملوا في حقول التنقيب الأثرية في سورية، وساهموا بشكل فعال في اكتشاف ما تخبئه أرضها المباركة من كنوز أدهشت وأغنت وأضافت للتاريخ البشري الكثير. وهذا ما سعت له مديرية الآثار منذ بداية الأزمة من خلال التواصل والحضور الفعال على المستوى الدولي، الأمر الذي ساعد الشركاء الدوليين في فهم حقيقة ما يجري من استهداف إجرامي إرهابي منظم لتراثنا وهويتنا وثقافتنا.

وتحدث المهندس رامي مارديني معاون وزير السياحة عن التراث الذي يعتبر مرآة الأمم، وذاكرتها الحية، ومقياس حضارتها وتقدمها، وتدخل كل الأمم التاريخ بتراثها.

وتابع مارديني التاريخ الثقافي والتراثي السوري يشكل أحد أهم المصادر العالمية المعتمدة في تاريخ البحث وتدوين أحداث الماضي، وهذا ما أثبتته المعطيات العلمية، والرقم والرسوم الجدارية، والنقوش القديمة.

وأكد ان سورية وأهلها أعطوا الإنسانية والتراث الإنساني الكثير، لتثبت مقولة أن سورية أكبر بلد صغير في العالم. وختم معاون وزير السياحة قائلا: سورية تتعرض لأشرس هجمة إرهابية عرفها التاريخ، لتستهدف دورها الحضاري والإنساني العريق. بعدها تم افتتاح معرض «التراث السوري يجمعنا»، ويضم لوحات توضيحية لأعمال التنقيب والترميم والتوثيق التي تقوم بها المديرية العامة للآثار والمتاحف بمساعدة الشركاء الدوليين. هذا ويستمر المؤتمر لغاية يوم غد الأحد. 
جوني ضاحي

تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc