الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/09/25       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

ست سنوات من الحرب في معرض لنزار صابور        -     عدد القراءات : 2481
 

ست سنوات من الحرب في معرض لنزار صابور 
أكثر من 120 عملا جسدت ست سنوات من الحرب قدم فيها الدكتور الفنان نزار صابور لوحاته في خان أسعد باشا ليكون الفن شاهداً على العصر وليكون ذاكرتنا اليومية.
 مجموعة كبيرة من اللوحات عبرت عن سنوات الحرب والألم التي عاشتها بلدنا الحبيبة سورية وشعبها المقاوم .
 وعن المعرض تحدث الأستاذ بسام أبو غنام معاون وزير الثقافة قائلاً: المعرض يجمع بين الحزن والفرح ليعكس معاناة شعبنا التي دامت ست سنوات وصولاً لانتصارات جيشنا الباسل اليوم في سورية عامةً وحلب خاصةً. 
وتابع إن الفنان صابور قدم شيئاً جديداً ومميزاً للفن التشكيلي من خلال لوحات جميلة من واقعنا الحالي. 
بدوره الدكتور نزار صابور أبدى سعادته لإقامة المعرض في دمشق الغالية وفي هذا المكان التاريخي الذي يحمل معاني إنسانية كبيرة. وتابع صابور المعرض يضم أكثر من 120 عمل أُنجزت خلال سنوات الأزمة نقلت من خلالها أحاسيس ومشاعر حزينة وسعيدة مثل لوحات النعوات ولوحات لمعلولا التي جرحها الإرهاب ولوحات لصحن الزيتون الذي يجمع جميع الأطياف السورية والذي يمثل الشجرة المباركة بالإضافة للأيقونة السورية ليكون الفن ذاكرة للمجتمع. 
وفي ختام المعرض وقع الناقد سعد القاسم كتابه في المعرض بعنوان “نزار صابور.. الإنسان واللوحة” والذي تحدث عن مسيرة الفنان صابور خلال السنوات الست الأخيرة والتي جسدها في لوحاته عبر إصراره على التجدد والاعتماد على التراث الفني السوري بكل أشكاله. يذكر أن الفنان نزار صابور من مواليد اللاذقية 1958و خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق / قسم التصوير ويحمل دكتوراه فلسفة في علوم الفن ـ موسكو وأستاذ الرسم والتصوير في كلية الفنون الجميلة بدمشق. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية / المتحف الوطني بدمشق / قصر الشعب / المتحف الملكي الأردني / متحف البحرين / متحف الشارقة / صالة أوسكار - واشنطن / متحف شعوب الشرق - موسكو / ضمن مجموعات خاصة. وحصل على عدة جوائز مثل الجائزة التشجيعية من بينالي الشارقة الثاني والجائزة الأولى في التصوير الزيتي من بينالي المحبة الأول في اللاذقية والجائزة الأولى في التصوير في ملتقى دبي العالمي للفنون وجائزة بينالي طهران الدولي. 
جوني ضاحي

تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc