الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/15       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

صحيفة الوحدة (سوريون) باكورة معارض صالة (الحكمية) في تظاهرة ثقافية حاشدة باللاذقية        -     عدد القراءات : 29
 

 (سوريون) باكورة معارض صالة (الحكمية) في تظاهرة ثقافية حاشدة باللاذقية
صحيفة الوحدة العدد: 9135
الأحد, 24 حزيران, 2018
ريم محمد جبيلي

 شهدت اللاذقية موطن الحرف الأبجديّ الأول والنوتة الموسيقية الأولى تظاهرة ثقافية فنية وأدبية حاشدة،  في افتتاح صالة (الحكمية) للفنون التشكيلية بباكورة معارضها (سوريون).
 حيث قدّم نخبة من الفنانين التشكيليين خلاصة تجاربهم وأعمالهم الفنية المتميزة من رسمٍ مائيّ وزيتي، ونحت خشبي وحجري، في تنوّع لافت من حيث المواضيع والأساليب والمدارس الفنية المتّبعة، وشكلت الأعمال المعروضة حواراً ثقافياً فنيّاً متناغماً إيماناً من القائمين على هذا الصرح الفكريّ الحضاري بدورهم في إغناء الحياة التشكيلية السورية انطلاقاً من أهمية الثقافة البصرية ودورها في حوار المجتمعات والحضارات، ورفد الحركة الثقافية التشكيلية ودفعها نحو مزيد من الارتقاء والعطاء.

 (الوحدة) حضرت الافتتاح وعادت باللقاءات الآتية:
د. محمد شريتح أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي، أكد أن هذه هي سورية ألوان الطيف، تتلاقى وتتناغم على امتداد الساحل السوريّ لتشكل لوحةً لا أجمل ولا أروع في هذه المبادرة المتفرّدة والمتميزة التي لم تشهدها اللاذقية منذ زمن.
 وأشاد د. إحسان العرّ رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية بهذا اللقاء الجميل والمميز بين الفنانين والمثقفين في هذا الحراك الثقافي الذي تشهده اللاذقية بافتتاح صالة جديدة رديفة للصالات الموجودة في بقية المدن السورية، وأضاف: نحن نشدّ على أيدي كل من زرع في هذا الحراك، ولابدّ ستكون هذه الصالة زهرة متفتحة مع بقية زهور باقات هذا الوطن، وأكّد أن مجمل التنوّعات الثقافية والفنيّة تنمّ عن حياة سورية جديدة، خاصة وأن المعارض المقامة بعد الأزمة فاقت عددها قبلها، وذلك دليل على إصرار الفنان السوري على الحياة وتقديم منتج فنيّ راقٍ يليق باسم سورية ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
 بدوره أوضح عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة، أنهم في الوزارة يشدّون على أيدي أي صالة عرض خاصة تسهم في تقديم الفنّ التشكيلي بمستوى لائق، وأضاف: صالة الحكمية ستكون من الصالات المهمة في سورية، ونبارك جهود القائمين عليها لدورهم في تقديم أعمال نخبة من الفنانين التشكيليين السوريين ونُشيد بهذا الحضور المتميز، وهذا دليل على استمرارية هذا الفن الذي عمره آلاف السنين، وفنانونا على مستوى عالٍ من التجربة الرائدة يستحقون كل الدعم والمساندة.
 كما نوّه مدير ثقافة اللاذقية مجد صارم بهذا الحضور الذي يشكل قيمة مضافة للعمل الثقافي، وهذه الصالة كسواها نعدّها داعمة للحراك الثقافي في اللاذقية، مؤكداً رغبتهم الدائمة في هذه التشاركية وهذا التفاعل مع المجتمع المحلي لثقتهم بأن هذه الخطوة  من شأنها دعم الحراك الثقافي.
من جهته أكّد فريد رسلان رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين باللاذقية أن هذه تظاهرة فريدة من حيث المشاركات وسويّتهما الفنية العالية، وأسلوب العرض والتقديم كانا مميزين جداً وما يقدم رسالة ثقافية واضحة تؤكد على استمرارية الحضارة السورية وتجددها بشكل دائم يتفوق على كل العقبات والصعوبات التي تعترضها من جهة، ومن جهة ثانية تؤكد تطور الحركة الفنية التشكيلية في اللاذقية بما يؤدي إلى نشر الثقافة الفنية وتحقيق التمازج الفني الحضاري بين الفنانين من خلال تجارب وأجيال وأساليب مختلفة، وهذه الصالة تشكل حالة إيجابية في الحياة الثقافية السورية.


 وعبّرت الأديبة كلاديس مطر عن إعجابها بهذه التظاهرة الفنية والوطنية التي تحفل بأسماء كبيرة مهمة تثبت أن سورية لا تزال موجودة من خلال هذه الفنون وتستعيد عافيتها بالمحبة والتعاضد وبمثل هكذا لقاءات و ليس أي شيء آخر.
 زهير خيربك الفنان التشكيلي أعرب عن امتنانه لافتتاح هكذا صالة خاصة لفنانٍ راقٍ وإنسان متميز في علاقاته وفنّه، الفنان مجدي الحكمية في توازٍ بين فنّه وإنسانيته، مؤكداً أن هذه الصالة توازي المدارس قيمة وأهمية وسواها من مراكز الإشعاع الفكري والثقافي فالفن يعطي مجالاً واسعاً للحياة، وتطلعات مستقبلية تسبق علماء وفلاسفة أي عصر، فالفنّ عنصر هام في تطور الشعوب وارتقائها.
كما نوّه عامر العلي (الفنان التشكيلي) بهذه التجربة الهامة التي تحتاجها اللاذقية منذ زمن، وهذا الحضور الكبير من جمهور الفن دليل على أن المجتمع بحاجة ماسّة لهذا الحراك الثقافي الفني، مؤكداً الشغف والشوق لرؤية كل ما هو جميل .
أما الفنان التشكيلي محمود حسن أكّد أن اللاذقية تحتاج إلى مثل هكذا صالة تتوافر فيها كل إمكانيات ومقوّمات النجاح التي يحتاجها أيّ فنان في تقديم  أعماله ومعروضاته الفنية .
أصدقاء الفنان مجدي الحكمية: أحمد حميدوش وعلي ميهوب تحدثا عنه كإنسان وفنان يجمع المجد من كل جوانبه، وباركا له مع من التقيناهم سابقاً هذا الصرح الثقافي المتفرّد والجديد.
ومسك الختام مع الفنان التشكيلي مجدي الحكمية الذي أعلن افتتاح صالة (الحكمية) للفنون التشكيلية مع هذه النخبة المميزة من الفنانين السوريين العالميين المبدعين، مؤكداً أن هذه الصالة مفتوحة لاستقبال إبداعاتهم جميعاً، ولدعم الحركة الفنية التشكيلية السورية، وأضاف: إن حضارةً بعمر وعمق الحضارة السورية لا تهزم ولا تموت.


نشير أخيراً إلى أن معرض (سوريون) مستمر حتى 12 تموز القادم، أما الفنانون المشاركون فيه: أبي حاطوم - إدوار شهدا - باسم دحدوح - جميل قاشة - خالد المز - عبد الله مراد - علي مقوّص - غسان نعنع - ليلى نصير - محمد بعجانو - مجدي الحكمية - مصطفى علي ونزار صابور.
حضر الافتتاح الدكتور محسن بلال عضو القيادة القطرية رئيس مكتب التعليم العالي، والدكتور محمد شريتح أمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الإشتراكي، وأمين فرع جامعة تشرين الدكتور لؤي صيوح، وممثل وزير الثقافة الفنان التشكيلي عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة، وقائد شرطة محافظة اللاذقية اللواء نبيل الغجري، وعضو قيادة فرع اللاذقية وفاء معلا ورئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي، ونائب نقيب الفنانين المايسترو هادي بقدونس، ومدير الثقافة باللاذقية مجد صارم وحشد رسمي وشعبي غفير .

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc