الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية     مهرجان حماة الثقافي اعتباراً من ٢٦ / ٧ / ٢٠١٨   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/07/23       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

صحيفة البناء اللبنانية :«لسورية نغنّي»... أمسية موسيقية في دمشقل        -     عدد القراءات : 1338
 

«لسورية نغنّي»... أمسية موسيقية في دمشق 

فبراير 8, 2017 ثقافة وفنون

أحيت فرقة «الشام» الموسيقية بقيادة المايسترو رفيق طلعت مساء الإثنين أمسية موسيقية بعنوان «لسورية نغنّي» بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقى. وذلك على خشبة مسرح الحمراء في دمشق.

وتضمّنت الأمسية مجموعة من الأغاني الوطنية والقديمة والتراثية أدّاها الكورال ومجموعة من مغنّي الفرقة، ومنها «شام يا ذا السيف» ألحان الأخوين رحباني و«من يوم ولدنا يا بلدنا» ألحان سهيل عرفة و«هي يا شام» و«غابت شمس الحقّ» و«كلنا جنودك يا وطن» و«الله يبارك بزنودك». ومن الأغاني التراثية: «الناعورة»، و«عطشان يا صبايا». وللأمّ السورية كانت تحية بأغنية «ستّ الحبايب».

وأكد معاون وزير الثقافة السوري علي المبيض في تصريح صحافي أن المسرح أحد أوجه الثقافة في سورية التي تعكس الحضارات المتعدّدة المتعاقبة على الوطن، مبيّناً سعي وزارة الثقافة إلى تنشيط مجالات الثقافة في سورية.

ولفت المبيض إلى أنّ هذه الأمسية تأتي في سياق نشاطات وزارة الثقافة لتكريس الهوية السورية والمحافظة عليها وإزالة الشوائب التي يحاول أعداء الوطن إلصاقها بها, مشيراً إلى ما قدّمته فرقة «الشام» من الأغاني الجميلة التراثية إضافة إلى أغانٍ من التراث الموسيقي العربي.

من جهته، قال مدير المسارح والموسيقى عماد جلول إنّ فرقة «الشام» التي تعنى بالتراث والسماعيات والأغاني الوطنية هي من الفرق الموسيقية الجيدة في سورية والتي استمرت في العطاء منذ 14 سنة. لافتاً إلى أنّ الفرقة شاركت في عدد من المهرجانات العربية والدولية، وستكون لها في نيسان المقبل مشاركة في مهرجان «شمّ النسيم» في الاسكندرية.

بدوره لفت قائد الفرقة المايسترو رفيق طلعت إلى أن أمسية اليوم هي تعبير عن الفرح بانتصارات بواسل الجيش السوري. وإهداء إلى أرواح الشهداء التي ارتقت دفاعاً عن الوطن.

وأوضح طلعت أن الفرقة تعنى بالأغنيتين الوطنية والتراثية لذلك سعت من خلال هذه الأمسية إلى تسليط الضوء على أغانٍ لمطربين سوريين كالمطربة مها الجابري وفهد بلان ومصطفى نصري. لافتاً إلى أنّ أغنية «ستّ الحبايب» هي تحية إلى الأمّ السورية التي قدّمت الشهداء.

مصدر الخبر :

http://www.al-binaa.com/archives/article/158792

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc