وزارة الثقافة السورية
  الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    قناة الوزارة على اليوتيوب : https://www.youtube.com/user/syriamoc   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/08/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

محاضرة بعنوان (الأمم المتحدة والأزمة السورية) للدكتور بشار الجعفري مندوب سورية لدى الأمم المتحدة        -     عدد القراءات : 158
 


محاضرة بعنوان (الأمم المتحدة والأزمة السورية) للدكتور بشار الجعفري مندوب سورية لدى الأمم المتحدة

أقيمت اليوم 5/8/2018 وضمن برنامج الفعاليات الثقافية المرافقة لمعرض الكتاب الثلاثين محاضرة بعنوان (الأمم المتحدة والأزمة السورية) تحدث خلالها الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية لدى الأمم المتحدة عن تاريخ الأمم المتحدة ونشأتها وتاريخ الحضور السوري وأبرز الشخصيات التي مثلت سورية منذ القدم إلى يومنا هذا، واستعرض الدكتور الجعفري خلال محاضرته بعضاً من الصور والوثائق القديمة للسلك الدبلوماسي السوري. 
وفي ختام المحاضرة أجاب الدكتور بشار الجعفري عن عدد من أسئلة الصحفيين؛ وفي جوابه عن سؤال ما هي الضمانات الموضوعة من أجل عودة اللاجئين إلى سورية؟ قال د. الجعفري: "إن الدولة السورية مع عودة جميع السوريين المهجرين في الخارج، والنازحين داخلياً إلى قراهم، وبيوتهم، ومدنهم". موضحاً أن هذا الكلام قيل على مستوى رئيس الجمهورية، وعلى مستوى رئيس الحكومة، كما قيل على مستوى وزير الخارجية، وعلى مستوى الدبلوماسية السورية في السفارات كافة. وأردف الجعفري: إن عودة السوريين إلى وطنهم الأم لا تتعلق فقط بالحكومة السورية، وإنما تتعلق بالكثير من الدول التي فرضت على الشعب السوري ما يسمى بالإجراءات الاقتصادية القسرية وحيدة الجانب، أو ما يُعرف اختصاراً بـ (العقوبات الاقتصادية) التي لا تستند إلى قرار لمجلس الأمن، والتي في حال رفعت سيخفف ذلك الضغط على البعدين الاقتصادي، والاجتماعي في سورية.
وعند سؤاله عن مستجدات الدور الصيني؟ أكّد الجعفري أن للصين دوراً فاعلاً، ومحورياً ليس فقط في الأزمة السورية، بل وكدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن؛ وبالتالي فهي تشكل جزءاً هاماً من آلية صنع القرار فيه. إلى جانب أنها دولة صديقة لا تقف مع الممارسات الخاطئة، والسياسات الخاطئة ضد سورية، أو ضد الآخرين. بمعنى آخر الصين هي حليف مبدأي تعمل دبلوماسيته وفق المبادئ، وهذه خاصية نادرة في العالم اليوم.
وفي نهاية المحاضرة كرم الأستاذ توفيق الإمام معاون السيد وزير الثقافة والأستاذ إياد مرشد مدير عام مكتبة الدكتور بشار الجعفري. 
هذا وقد حضر الندوة أعضاء السلك الدبلوماسي، وحشد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي، والإعلاميين.

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc