وزارة الثقافة السورية
  الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    قناة الوزارة على اليوتيوب : https://www.youtube.com/user/syriamoc   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/08/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

انطلاق مهرجان حماة الثقافي        -     عدد القراءات : 198
 


انطلاق مهرجان حماة الثقافي


برعاية الأســتاذ محمــد الأحمــد وزيـر الثقافـة افتتح الاستاذ توفيق الامام معاون السيد الوزير "مهرجان حماة الثقافي" ظهر يوم الخميس 26/7/2018 في دار الأسد للثقافة في حماة بحضور الرفيق أمين فرع الحزب في حماة المهندس محمد أشرف باشوري والسيد محافظ حماة د. محمد عبدالله حزوري وحشد شعبي وجماهيري كبير.
وخلال كلمته في حفل الافتتاح تحدث الاستاذ توفيق الامام معاون الوزير ممثل راعي الاحتفال عن المهرجانات وسحرها المستمر، وحضورها الجميل، وهي ضرورة لم يستغن عنها زمن من الأزمان، رافقت الإنسان منذ القدم وستبقى رفيقه إلى النهاية.
فالمهرجانات فعل جمالي وإنساني وثقافي يأخذنا إلى الدهشة والمتعة وإلى الآفاق الرحيبة، وتهز أعماق النفوس، وتفعل فعلها النبيل.
وتابع الإمام : في خضم هذه الحرب المشتعلة تظل سورية أرض الحب والسلام وحاضنة الجمال، قائلة للجميع ان الحياة مستمرة .. ولن يطفئ شعلتها ظلام مهما اشتد، وإنها لوقفة كريمة أن يقام هذا المهرجان في مدينة حماه الطيبة بأهلها مدينة الثقافة والعلم والمعرفة.
وأردف الإمام إن عاصي حماة (مدينة المؤرخ العالم أبي الفداء) لم يعط حماة أجمل بساتينه ونواعيره فحسب، بل أعطى الشعراء الذين رفدوا الشعر العربي بأرقى الإبداعات من بدر الدين الحامد إلى وجيه البارودي وغيرهم كثر.
وإذ يأتي هذا المهرجان بمناسبة عزيزة على قلوبنا، وهي انتصارات جيشنا العربي السوري على الإرهاب، نراها فرصة لنؤكد ثقتنا واعتزازنا بشعبنا الأبي الذي لم تنل من كرامته وعزته قوى البغي والظلام، وهو سائر إلى النصر لا محالة.
وختم معاون الوزير كلمته: نؤكد اعتزازنا بقائدنا السيد الرئيس بشار الأسد صانع الانتصارات وبقيادتنا الفذة التي عرفت كيف تقود السفينة إلى بر الأمان، ونؤكد اعتزازنا بالأصدقاء الذين وقفوا إلى جانبنا في محاربة الإرهاب، واعتزازنا أيضاً بدماء الشهداء والجرحى الذين ضحوا لكي تنتصر سورية. 
ولابد من توجيه الشكر إلى القيادة السياسية والإدارية ومديرية الثقافة في حماه والمجتمع الأهلي لما قدموه من تعاون لإنجاح هذا المهرجان.
ثم كرم السيد معاون الوزير والرفيق أمين فرع الحزب والسيد محافظ حماة كوكبة من مثقفي المحافظة في مجالات الأدب والفن والموسيقا وهم عبد الرزاق الأصفر ومحمد قنا وسهام منصور ومحمد منذر لطفي ومصطفى صمودي وزعيم تليتي ويوسف شموط وكاميليا بطرس ومحمود شيخوني وكمال الديري وحنا توما وحسين حموي وحنان درويش.
وقدمت فرقة ارام للمسرح الراقص عرض فني يحكي عن تاريخ هذه المحافظة واعلامها وشخصياتها التاريخية بلوحات فلكلورية من اخراج الاستاذ نبال البشير.
وافتتح السيد معاون الوزير مجموعة معارض أولها للفن التشكيلي لمركز سهيل الأحدب التابع لمديرية الفنون الجميلة بمشاركة الفنانين ( محمود شيخوني - عماد جردا - سهام منصور- يحيى تويت - موفق جمال - فايز عبد المولى - زهير حضرموت - مصطفى الراشد النجيبة - غسان صباغ- بسام صباغ - ماجد صابوني- أسامة الصغير - فادي عطورة )، ومعرض خط عربي بمشاركة السادة الخطاطين (محمد قنا- كمال نشار - مازن سمان- قصي شمالي- كهلان حمراء) و معرض تصوير ضوئي بمشاركة (مجموعة مصورين) و معرض نتاج عمل تنمية مهارات الحياة الأطفال واليافعين بإشراف مديرية ثقافة الطفل ومشاركة جمعية الصم والبكم وجمعية الملجأ، ومعرض لإصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب الذي ضم حوالي 500 عنوان من أحدث إصدارات الهيئة وبحسومات وصلت ل50 بالمئة.
واختتمت المعارض بمعرض لصور عن الأضرار التي طالت التراث لمديرية العامة للآثار والمتاحف. 
وفي تصريح للإعلاميين لفت سامي طه مدير ثقافة حماة إلى أن المديرية حرصت على تنويع النشاطات الثقافية التي ستقدم خلال المهرجان، وقد جاء انتقاء حماة كمحطة رابعة لهذه المهرجانات المميزة التي أقيمت في كل من محافظات حلب وطرطوس وريف دمشق تأكيدا على أهمية تنشيط الحراك الثقافي في حماة التي تعيش حالة راقية من الإبداع والفكر والنشاط الثقافي بمختلف الجوانب.
ولفت الى أن الحياة الثقافية في المحافظة لم تتوقف طوال سنوات الحرب الإرهابية التي تشن على سورية انطلاقا من دور الثقافة والتزامها بقضايا الوطن والدفاع عنه ضد قوى الظلام والتكفير مع التركيز على الاحتفال بكل ما هو إنساني ونبيل يعزز حب الوطن ويصون إرثه الثقافي والحضاري.
المكرم الاعلامي صلاح اورفلي تحدث عن خصوصية التكريم كونه في المكان الذي ترعرع فيه.
وتكريم الإعلامي من قبل وزارة الثقافة هو تقدير من القائمين على العمل الثقافي لدور الاعلام والاعلاميين.
المكرم الاستاذ زعيم تليتي الفنان التراثي عبر عن سعادته بهذا التكريم والذي يعتبر تكريم لمحافظة حماة كافة بإقامة هذا المهرجان الثقافي الهام بعد الظروف التي مرت على بلدنا الغالي.
و تابع تليتي هذا التكريم هو حصاد لمسيرتي الفنية ولما قدمناه للوطن الغالي الذي اعطانا الكثير.
الأديبة المكرمة حنان درويش اكدت على اهمية هذا التكريم وخصوصيته بعد مجموعة تكريمات حصلت عليها من خارج سورية، كونه في الوطن والمحافظة الغالية التي نشأت وعاشت بها وضمن مهرجان ثقافي كبير ومميز بغنى فعالياته، بعد جهود كبيرة لوزارة الثقافة ومديرية الثقاقة في حماة. 
بدوره شيخ الخطاطين العرب الفنان محمد قنا اعتبر هذا التكريم هو الاهم في مسيرته الفنية، وبمثابة وسام توج هذه المسيرة، واهدى التكريم لسيد الوطن وللجيش العربي السوري وللقائمين على العمل الثقافي في سورية.
يذكر بأن المهرجان يستمر لغاية 1 آب في عدة مناطق تشمل حماة ومصياف وسلمية ومحردة والسقيلبية وكفربهم ويتضمن حفلات موسيقية ومحاضرات وندوات ثقافية وتوعوية ومعارض وعروض مسرحية وسينمائية وأمسيات أدبية وشعرية وأنشطة تفاعلية وفقرات فنون شعبية وكورال.
جوني ضاحي 
تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc