الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

أيام التراث السوري الخامس        -     عدد القراءات : 532
 


أيام التراث السوري الخامس

برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة افتتح المهندس علي المبيض معاون الوزير مهرجان أيام التراث السوري الخامس الذي أقامته مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة احتفاءً باليوم العالمي للتراث وذلك اليوم الاثنين 30/4/2018 في خان أسعد باشا.
وتضمن المهرجان افتتاح معرض فن تشكيلي (دمشقيات) للفنان زياد الرومي، وافتتاح معرض خط عربي للفنانين د. محمد غنوم، عاصم رهبان، أدهم فادي الجعفري ومعرض كتاب التراث الشعبي (مطبوعات وزارة الثقافة-الهيئة العامة السورية للكتاب)، بالإضافة لافتتاح معرض حيّ للحرف التقليدية لمجموعة كبيرة من المهن.
وفي تصريح للإعلام أكد المهندس علي المبيض معاون السيد الوزير على أهمية التراث السوري والتركيز عليه بشكل عام وفي كل الاوقات، وبشكل خاص في هذه المرحلة، لأن التراث السوري هو الأساس المشترك الذي يضم جميع السوريين على اختلاف الأطياف والألوان، لذلك قد لا نتفق معا بوجهة نظر معينة ولكننا نتفق في هذا التراث لذلك من واجب المؤسسات الرسمية والوزارات وجميع أطياف المجتمع المحلي زيادة العناية والاهتمام بالعاملين فيه.
وتابع المبيض: التمسك بهذا التراث وتسليط الضوء عليه وتنقيته من الشوائب التي يحاول البعض إلصاقها به مهمة وطنية الجميع، فهذا التراث يتجاوز عمره آلاف السنين، لذلك يجب علينا سنويا إقامة مثل هذا المعرض وفي هذا المكان التراثي أيضا الذي له قيمة وله ذاكرة شعبية.
التراث السوري متنوع وغني ومختلف كاختلاف وتنوع الحضارات والشعوب التي عاشت على هذه الأرض الطيبة.
وختم المبيض: قد لا نستطيع أن نجاري الغرب في التقنية وتكنولجيا الفضاء لكن الغرب ابدا لا يستطيع ان ينافس السوري بالصناعات التقليدية وتراثه المتنوع.
بدورها مديرة مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة أحلام الترك قالت إن المهرجان يقام سنوياً بمناسبة اليوم العالمي للتراث وذلك للاحتفاء بالموروث الوطني السوري، موضحة أن المهرجانات من شأنها التركيز على عناصر التراث الشعبي، والحفاظ على الموروث الشعبي لكل المحافظات السورية.
ومن الحِرفيين المشاركين الحِرفي عدنان تنبكجي شيخ كار الفنون اليدوية التراثية أشار إلى أنهم كحِرفيين أتوا ليثبتوا للعالم من هو الحِرفي السوري، لافتاً إلى مشاركته بأعمال جديدة من وحي التراث والطبيعة مؤكداً على أنه في أعماله يؤكد حرصه على البصمة القديمة بالإضافة إلى لمسات إبداعية. 
من جانبه الحِرفي الشاب محمد شادي الشبلي أشار إلى أن أعماله تكون بالتطعيم على الخشب، وبأنه مشارك لتنمية مواهبه وإثبات فكرة أن الشاب يستطيع أن يكون حِرفيا ماهرا، مبيّناً أنه معلم ويعمل في المهنة منذ 4 سنوات.
وتضمن المهرجان ايضا حفلا فنيا (موسيقا وغناء من تراث دمشق ) وتكريم عدد من الباحثين والفنانين والحرفيين: الفنان التشكيلي زياد الرومي - الفنان التشكيلي محمد غنوم - الحرفي أحمد الحلاق - الحرفي بسام ريحان - الحرفي كيفورك غريبيان.

جوني ضاحي . عمار السيد
تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc