الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

اطلاق مهرجان سينما الشباب و الأفلام القصيرة الخامس        -     عدد القراءات : 533
 

برعاية كريمة من المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء، افتتح الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة ممثل راعي الاحتفال مهرجان سينما الشباب و الأفلام القصيرة الخامس الذي تنظمه وزارة الثقافة - المؤسسة العامة للسينما، بالتعاون مع دار الأسد للثقافة والفنون، وذلك مساء اليوم الجمعة 27/4/2019 في دار الأسد للثقافة والفنون.

وخلال كلمة الافتتاح تحدث السيد وزير الثقافة قائلاً:  يسعدني أن أمثل السيد رئيس مجلس الوزراء الأستاذ المهندس عماد خميس راعي هذا المهرجان، وأن أنقل لكم أطيب تحياته وأصدق مشاعره، كما يسعدني أن أرحب بكم في هذه الدورة الجديدة من مهرجان سينما الشباب، الذي أصبح واحدة من المحطات المهمة في سياق دعم الحكومة السورية للكفاءات الشابة.

وتابع السيد الوزير نحن هنا الآن، للسنة الخامسة على التوالي، للاحتفاء بهذه المواهب الفتية وهي تشق طريقا صعبا من أجل إثبات الذات والتعبير عن مكنونات قلوبهم.

إن تطور التقنيات سهّل الكثير من الأمور على المبدعين الشباب، إذ أصبح بإمكان الواحد منهم تصوير فيلم كامل بهاتفه الجوال، ولكن تطور التقنيات هذا نفسه خلق صعوبات جديدة أمامهم، فقد غدت المنافسة من أجل التميز أكثر ضراوة وحدّة. ومع ذلك فإن الموهبة الأصيلة ستكون قادرة على إثبات نفسها في أي ظرف فيما لو تلقت القليل من الدعم والتشجيع. وهذا ما نحاول تقديمه لأبنائنا الشباب.

وأردف وزير الثقافة أنا سعيد للغاية بهذه التجربة، تجربة دعم المواهب السينمائية، ونحن نعمل على تعميمها كي تشمل قطاعات فنية وثقافية أخرى: في المسرح والموسيقى والفن التشكيلي والأدب وغيرها، وأنا واثق من أن النتائج ستكون جميلة في كل هذه المجالات مثلما كانت جميلة هنا.

تحية لكم جميعا وتحية للجيش العربي السوري، الذي لولا بسالته وعزم جنوده لما كان لنا أن نقطف أيا من ثمار الثقافة البهية، ولما استطعنا أن ننتج أفلاما ومسرحيات ونرسم لوحات ونغني أغنيات، ولما كنا الآن، نحن وأنتم، هنا، في هذه القاعة، نتذوق روعة الفن.

إلى جنودنا البواسل تحية وسلام، ووقفة احترام، وعهدا لشهدائنا منا على ألا تذهب دماؤهم هدرا.

وتشكر الأحمد جميع الوزارات التي دعمت هذا المهرجان: وزير السياحة المهندس بشر يازجي، ووزير الإعلام الأستاذ عماد سارة.  

وفي ختام كلمته تقدم وزير الثقافة بالشكر الجزيل "لسيادة رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس على رعايته الكريم لهذا المهرجان، وإحاطته لنا بكل الاهتمام والمحبة والدعم اللازم كي نحقق ما نصبو إليه.

والشكر كل الشكر من قبل ومن بعد للسيد الرئيس بشار الأسد، القائد والملهم، الذي نستقي من ابتسامته الواثقة الشجاعة القدرة على المضي قدما، وننهل من اهتمامه الشخصي الدؤوب بكل تفاصيل حياتنا الثقافية الأفكار والخطط التي تبتغي تعميق دور الثقافة في حياة شعبنا ومجتمعنا، والانفتاح على ثقافات مختلف الشعوب الأخرى".

بدوره قال الاستاذ مراد شاهين المدير العام للمؤسسة العامة للسينما في كلمته في المهرجان.. يسعدني أن أرحب بكم في حفل افتتاح مهرجان سينما الشباب و الافلام القصيرة الخامس و أعلن لكم انطلاق هذا المهرجان ونحن نعيش ونتذوق طعم الانتصار ، انتصار موسوم بسواعد أبطالنا في الجيش العربي السوري ، الذين أعادوا رسم البسمة إلى الكثير من الوجوه التي هجرتها الابتسامة في بلدنا الحبيب ، وسكن مقلتها الدمع و الآسى ، هذا الانتصار الذي سيتوج قريبا جدا بدحر آخر ارهابي عن أرض بلدنا المقدسة بهمة أولئك الرجال و حكمة السيد الرئيس بشار الأسد حماه الله و رعاه.
وتابع شاهين يقول أوليفر وندل هولمز : " العبرة ليست في مكان وجودنا الآن ، لكنها بالاتجاه الذي نبحر اليه فنحن أحياناً نبحر مع التيار ، وأحياناً أخرى نبحر ضده المهم هو أننا نبحر ، لا نقف و لا نترك الريح تلعب بنا".
وهكذا كنا في مشروع دعم سينما الشباب الذي بدأ رحلة الابحار قبل ست سنوات انطلقنا في الرحلة ومستمرون بها ، لم يثنينا تيار الحرب القاسي عن التقدم ، وكانت بوصلتنا هي موهبة الشباب التي حاولنا صقلها واضفاء ألوان السينما عليها ، مستندين في ذلك إلى ايماننا بهم وبقدراتهم على التجديد والابداع.

ثم كرم السيد وزير الثقافة والسيد وزير الإعلام عماد سارة  كلاً من الممثلة والمطربة والكاتبة السورية أمل عرفة، و الكاتب السيناريست الأستاذ محمود عبد الواحد، والنجمة السوريّة سوزان نجم الدين، والمخرج السينمائي والتلفزيوني السوري نجدة إسماعيل أنزور ، والمونتيرة أنطوانيت عازرية، و الأستاذ سمير فرج مدير تصوير سينمائي من مصر الشقيقة.

المكرم السيناريست والكاتب الأستاذ محمود عبد الواحد تحدث قائلاً:

"لا حد لسعادتي بهذا التكريم، لأنه يتم في بيتي: مؤسسة السينما ووزارة الثقافة وبلدي سورية. المهم في هذا التكريم أيضا أنه يتم وسورية تخوض حربا شرسة منذ سبع سنوات مع أعتى قوى الظلام، وإذا كانت الدولة تجد متسعا لتكريم أدبائها وفنانيها ومثقفيها فهذا يعني أنها دولة قوية راسخة في التاريخ والجغرافيا والحضارة والثقافة. نحن في سورية لا ننظر إلى الثقافة على أنها ترف، بل على أنها أداة أساسية من أدوات معركتنا ضد التطرف والإرهاب والفكر التكفيري. إنني أهدي تكريمي هذا لجنود الجيش العربي السورية البواسل، لأنه لولاهم ولولا تضحياتهم لما كنا هنا في دار الأوبرا نحتفي بمنتجات الثقافة ونغتني بثمارها"

وفي تصريح خاص تشكرت المكرمة الفنانة أمل عرفة وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما وإدارة مهرجان سينما الشباب الذين أتاحوا الفرصة  لمخرجين وكتاب وممثلين شباب ليثبتوا وجودهم وجدارتهم.

وتابعت عرفة: نحن كأعضاء لجنة تحكيم نشاهد هذه الأعمال بعين المحبة ولا يطلب منهم أن يكونوا احترافيين في أول او ثاني فلم بل هي مسألة تراكمية تأتي مع الخبرة، وهذا الشيْ يؤخذ بعين الاعتبار.

 بدورها النجمة سوزان نجم الدين تحدثت عن فكرة العطاء في هذه الظروف وفي  بلد جريحة، لأن هذا الجرح يتطلب مننا تقديم الأفضل الكي ننتصر على هذه الحرب، وننجح بإيصال صوت نجاح سورية وفنانيها لكل أنحاء العالم.

هذا ويضم المهرجان في هذه الدورة مسابقتين:

1. مسابقة أفلام دعم سينما الشباب.

2. مسابقة الأفلام القصيرة الاحترافية.

وتم تشكيل لجنة لكل مسابقة.

- يرأس لجنة أفلام دعم سينما الشباب:

الأستاذ أيمن زيدان وفي عضويتها كل من الأساتذة:

• مصطفى الكيلاني (من مصر)

• أمل عرفة (من سورية)

• نورس الرويسي (من تونس)

- أما مسابقة الأفلام العربية الاحترافية القصيرة:

فسيكون في رئاستها المخرج والناقد السينمائي الكبير الأمير أباظة (من مصر).

وفي عضويتها كل من:

• الاستاذة نهلة كامل (من سورية)

• المخرجة ورئيسة مهرجان زيورخ للأفلام العربية عايدة شيلفر (من العراق)

- سيكون في مسابقة دعم سينما الشباب 6 جوائز وهي:

. جائزة تنويه خاصة

. جائزة أفضل سيناريو

. جائزة لجنة التحكيم الخاصة

. الجائزة البرونزية

. الجائزة الفضية

. الجائزة الذهبية

- بالنسبة لمسابقة الأفلام الاحترافية القصيرة:

فسيكون هناك ثلاث جوائز وهي:

. جائزة أحسن فيلم

. جائزة أحسن إخراج

. جائزة أحسن سيناريو

- بالنسبة للضيوف فهناك مجموعة من الفنانين الأشقاء الذين سيحلون ضيوفاً كراماً على المهرجان وهم من مصر وتونس ولبنان.

- سيكون هناك مجموعة من الندوات التي ستنعقد خلال انعقاد المهرجان.

الجدير ذكره أن الدورة الخامسة سوف تعقد ما بين 27 نيسان ولغاية 3 أيار القادم.

جوني ضاحي - عمار السيد

تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc