Table './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repairedTable './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repairedTable './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repaired وزارة الثقافة السورية
  الأخبار ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   مهرجان ريف دمشق الثقافي من 21 ولغاية 26 نيسان 2018 في معظم المدن والقرى التابعة لمحافظة ريف دمشق   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية      
    English   2018/05/22       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

الاحتفالية الوطنية “حلب خفق الفؤاد” على مسرح قلعة حلب        -     عدد القراءات : 258
 


برعاية الرئيس الأسد.. الاحتفالية الوطنية “حلب خفق الفؤاد” على مسرح قلعة حلب

2018-04-17

حلب-سانا

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد احتضن مسرح قلعة حلب مساء اليوم الاحتفالية الوطنية الثقافية “حلب خفق الفؤاد” بمناسبة الذكرى الـ 72 لعيد الجلاء.
بدأت الاحتفالية التي حضرها جمهور غصت به مدرجات مسرح القلعة بمعزوفة لفرقة موسيقا الجيش العربي السوري وقوى الأمن الداخلي قدم بعدها أمجد علاوي أحد أبطال الجيش الذي فقد بصره أثناء تصديه للإرهاب قصة إصابته وإصراره على متابعة الحياة رغم ذلك بدعم والدته والمحيطين به.
واستعادت قلعة حلب روحها ونبضها الذي عرفت به مع رقصات شعبية قدمتها الفرقة الشركسية وفرقة كارني للرقص الفلكلوري الحلبي وفرقة شوشي ومسارتار ابارد للرقص الفلكلوري الأرمني لتصدح بعدها حناجر عدد من الفنانين والمطربين من أبناء حلب بمجموعة من الأغاني الطربية والتراثية والفلكلورية التي تعبر عن التراث الحلبي الأصيل.
كما تضمن الحفل عرضا أوبراليا أدته السوبرانو سمية حلاق بمشاركة الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان.
ثم ألقى الشاعر صفوح شغالة مجموعة من قصائده التي تحدثت عن حلب وصمودها وتاريخها العريق ودرتها القلعة وانتصارها رغم كل ما تعرضت له.
واختتم الحفل بمجموعة من الأغاني الوطنية أداها كورال ناريكاتسي وكورال زفارتنوتس بمشاركة الفرقة السيمفونية الوطنية وفرقة صبا وفرقة كوميداس.
وفي تصريحات لمراسل سانا على هامش الاحتفالية لفت المخرج نجدت أنزور نائب رئيس مجلس الشعب إلى تزامن الاحتفالية بعيد الجلاء اليوم مع انتصارات الجيش العربي السوري على كامل الجغرافيا السورية مبديا ثقته بأن الانتصار النهائي على الإرهاب بات قريبا وأن معاني الجلاء سوف تتكرس مع القضاء على آخر إرهابي في سورية.
وقال الفنان الكبير صباح فخري “يعجز اللسان عن التعبير وعن وصف حلب وأهلها وتراثها وعندما يتكلم السيف يسكت الجميع” بينما أكد الفنان الكبير دريد لحام أن هذه المناسبة السعيدة هي عيد لسورية بشكل عام وحلب بشكل خاص التي انتصرت على الإرهاب بفضل صمود ابنائها وبطولات الشعب والجيش العربي السوري.
وأعربت الفنانة ميادة بسيليس عن سعادتها بانتصار حلب وعيد الجلاء وتمنت أن تعود حلب كما كانت ويتم دحر الإرهاب عن كل الأراضي السورية بينما قالت الفنانة لينا حوارنة “مبارك لسورية الاحتفال بالنصر وللجيش الباسل البطل المغوار”.
ومن لبنان أشار الإعلامي ناصر قنديل إلى أن سورية تحيي عيد الجلاء اليوم وهي تعيد اثبات تفوق الإرادة والكرامة على المستعمر الذي أراد كسر إرادة الشعب السوري فما نجح.
بينما أشار الإعلامي اللبناني جورج قرداحي إلى أن عيد الجلاء يأتي اليوم أبهى في وقت تحتفل فيه سورية بالنصر على الإرهاب.
الفنانة إلهام شاهين القادمة من جمهورية مصر العربية عبرت عن سعادتها بالمشاركة في الاحتفالية وقالت “يخفق قلبي لوجودي في هذا المكان العظيم في قلعة حلب التي تعبر عن الحضارة والتاريخ العريق.. متفائلة جدا بأن سورية ستعود أقوى مما كانت”.
حضر الاحتفال منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية ومحمد الأحمد وزير الثقافة وريمه قادري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل والمهندس بشر اليازجي وزير السياحة والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية وسماحة الدكتور أحمد بدرالدين حسون مفتي الجمهورية ومحافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب للحزب فاضل نجار وأمين فرع الجامعة للحزب ورئيس جامعة حلب وعدد من أعضاء مجلس الشعب وشخصيات فنية وإعلامية من سورية وعدد من الدول العربية.

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc