وزارة الثقافة السورية
  الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    قناة الوزارة على اليوتيوب : https://www.youtube.com/user/syriamoc   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/08/20       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

تكريم أسرة ستاتيكو في وزارة الثقافة        -     عدد القراءات : 1161
 

تكريم أسرة ستاتيكو في وزارة الثقافة

تعيش الحركة المسرحية في سورية أفضل حالاتها، وتشهد مرحلة انتعاش كبير وفق مؤشرات عدة، وزخماً مسرحياً كبيراً من المهرجانات والعروض بمختلف المحافظات السورية.
كلل هذا النجاح حصول العرض المسرحي “ستاتيكو” الذي أنتجته مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة العام الحالي على ثلاث جوائز في المسابقة الرسمية للدورة الـ 19 لأيام قرطاج المسرحية في تونس.
وبهذه المناسبة كرم الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة أسرة العرض المسرحي “ستاتيكو” وذلك اليوم الخميس ٢١/١٢/٢٠١٧ في مبنى الوزارة.
السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد تحدث للأعلام قائلا: استقبلت اليوم وزارة الثقافة الفريق الفائز في مسرحية "ستاتيكو" هذا العرض المسرحي الذي حقق نجاحاً كبيراً هذاً العام وهو من إخراج جمال شقير، في أول تجاربه المسرحية.
وأكد السيد الوزير بأن المخرجات المرتجاة من الفن بطيئة، فتطوير المسرح وتطوير السينما وتطوير الفن التشكيلي لا يكون بسهولة، إنها في حاله تراكمية ونحن في هذا العام الذي ينقضي بعد أيام، تمكنا من تحقيق تواجد مسرحي كبير وعودة بعض المخرجين الكبار إلى خشبة المسرح كالفنان أيمن زيدان الذي قدم عرضه "اختطاف" وبعد أيام يباشر المخرج الكبير غسان مسعود عرض مسرحيته الجديدة "كأنو مسرح"، وأيضا ولادة لمخرج جديد هو الفنان جمال شقير في مسرحيته "ستاتيكو" ، بالإضافة لعروض كثيرة قدمت هذا العام.
ونوه وزير الثقافة إلى أنه قدم تم عرض هذه المسرحية على "مسرح المدينة" في بيروت هذا المسرح العريق الذي تشرف عليه الفنانة نضال الأشقر.
وتابع السيد الوزير: المسرح وبدون تعاريف أكاديمية له يمثل ذاكرة وحضارة شعب حتى أن "ونستون تشرشل" رئيس وزراء بريطانيا السابق قال أنه لا يمكن أن يقال عن البلد أنه بلد بالمعنى الصحيح إلا إذا كان يمتلك مسرحاً، ونحن في سورية نمتلك المسرح، ونمتلك أساتذةً كباراً وتجارب نفخر بها وجيلاً واعداً.
وختم وزير الثقافة: يجب أن أشير إلى مشروع وهو مشروع دعم مسرح الشباب الذي أقمناه أسوة بما تحقق في مشروع دعم سينما الشباب. وتحدثنا مع المخرج جمال شقير عن بعض الصعوبات وسنعمل في وزاره الثقافة على تلافي ما يمكن وسندعم المسرح. لأنه يعبر عن ثقافة وإرث وتاريخ البلد.
بدوره مدير المسارح والموسيقا الأستاذ عماد جلول تحدث قائلا: لقد قدمت مديرية المسارح والموسيقا عروضاً كثيرة ومتنوعة عام 2017 و ختامها مع الأستاذ غسان مسعود بعرض "كأنو مسرح" والذي يفتتح يوم الثلاثاء 26 /12/2017.
مديرية المسارح قدمت العديد من العروض الهامة ورشحت عدة عروض مسرحية من إنتاج المديرية للمشاركة في مهرجان قرطاج ومهرجان الهيئة العربية للمسرح وكان الانتقاء أن تكون ستاتيكو ضمن المسابقة، وفازت بثلاث جوائز من ضمن أحد عشر عملا مسرحيا مشاركا.
وحصلت على جائزة أفضل نص للكاتب شادي دويعر وأفضل ممثلة نوار يوسف وأفضل ممثل الدكتور سامر عمران. و كانت الجوائز مشرفة، ولاقى الوفد السوري حفاوة كبيرة.
وأضاف جلول في مطلع عام 2018 لدينا مشاركة بمهرجان الهيئة العربية للمسرح، الذي يقام في تونس بمشاركة عرض أيمن زيدان اختطاف، والذي سيكون خارج المسابقة لانه من شروط المسابقة ان يكون النص والمخرج النص عربي.
أما العرض الذي سيكون داخل المسابقة هو عرض "هنا " لآنا عكاش، من إنتاج وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقا.
وختم مدير المسارح حديثه بالشكر للسيد وزير الثقافة على دعمه واهتمامه بالمسرح السوري، بالإضافة بالشكر للإعلام السوري الذي يواكب العروض المسرحية بشكل دائم
“ستاتيكو” هو من تأليف شادي دويعر وإخراج جمال شقير وبطولة سامر عمران ونوار يوسف وسيمون مريش ومحمد حمادة.
وقدمت المسرحية جدلية الرغبة بالموت عبر شخصية «حكم» مسجلاً على شريط كاسيت وصيته الأخيرة قبل أن يقدم على الانتحار ليتدخل كل من جاره وصديقته في تعطيل خطته للموت بعد لجوء الأخيرة إلى شقته للاختباء عنده.

جوني ضاحي

طارق سعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc