الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

افتتاح معرض إحسان عنتابي        -     عدد القراءات : 1010
 

افتتاح معرض إحسان عنتابي

برعاية وحضور الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة، افتتح في غاليري الآرت هاوس معرض «شوهد 2011- 2017» للفنان التشكيلي إحسان عنتابي، وذلك مساء اليوم الاثنين 27/11/2017.
السيد وزير الثقافة تحدث عن المعرض قائلا: بدايةً كنت أنتظر وأنا قادم إلى معرض الفنان الكبير إحسان عنتابي الذي تشدني محبة كبيرة إلى أعماله السابقة، كنت انتظر ما الذي سوف أراه في الجديد الذي سيقدمه، وكم كانت المفاجئة جميلة ومتوقعة.
الفنان إحسان عنتابي مجموعة من الفنانين الكبار في فنان واحد، له أسلوبيات متعددة ضمن أسلوبية هي فريدة بحد ذاتها، يكفي إحسان عنتابي فخراً أنك عندما تنظر إلى لوحة من بين مئة لوحة تكتشف أن هذا الذي شاهدته هو بتوقيعه.
وتابع السيد الوزير اليوم نشاهد في هذا المعرض بعض الأساليب الجديدة، مثل اللوحات المشغولة بالأبيض والأسود والتي تشي بما مررنا به في هذه السنوات العصيبة التي فرضت على وطننا الحبيب، يجسدها بالفحم مجموعة من الشخصيات المتعلقة بالهجرة وبالنفق الطويل الذي مررنا به بحالات المغادرة، سواء كانت مغادرة الروح أو مغادرة الوطن، أيضاً عند التجول أكثر يفتح إحسان عنتابي المجال لناظره نحو آفاق تتسع مداها باتساع ما تحويه اللوحة من عناصر ومقومات، وفرادة.
دائماً أقول الفنان الكبير كل ما تقدم فيه العمر يستطيع أن يعطي أكثر من تجربته ومن خبرته من الألوان التي يتعامل معها.
وختم السيد الوزير حديثه: أنا سعيد جداً في هذا المعرض واعتبره اكتشافا حقيقيا وأصيلا لأن الفن التشكيلي السوري كان دائما جوادا وسخيا بأمثال احسان عنتابي.
بدوره الفنان إحسان عنتابي تحدث عن المعرض الذي يضم مجموعة من اللوحات رسمت منذ عام ٢٠١١ ولغاية ٢٠١٧ خلال فترة الأحداث في سورية.
وتابع عنتابي في أول مجموعة من اللوحات استعملت تقنيات الفحم وانتقلت بعدها إلى الألوان لأقدم مجموعة من اللوحات التي تتحدث عن الوطن والهجرة وعلاقة الفرد بالوطن، لنجتاز كلمة شوهد ونتخطاها وأن لا نعتاد عليها في حياتنا.
ويستمر المعرض لغاية 27 كانون الأول المقبل يومياً من الساعة 6- 8 مساءً.

إحسان عنتابي في سطور
1945 - ولد في حلب ، سورية.
1969 - تخرج من كلية الفنون الجميلة بدمشق / قسم الاتصالات البصرية.
1975 - خريج المدرسة الوطنية العليا للفنون الزخرفية ـ باريس.
عمل أستاذاً في قسم الاتصالات البصرية ـ كلية الفنون الجميلة ـ دمشق، ورئيساً لهذا القسم لغاية 1994.
عمل في مجال الإعلان والتصميم الفني.
أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية / المتحف الوطني بدمشق / متحف الشارقة / متحف هنري لانغلوا ـ باريس / متحف الدانمارك للبوستر ـ كوبنهاغن / متحف لاتي ـ فنلندا / وضمن مجموعات خاصة.
- معارض مشتركة
1975- بينالي وارسو.
1978- المهرجان العالمي للإعلان - جامعة كولورادو.
1978- بينالي الفوتومونتاج في بولونيا.
جوني ضاحي . عمار السيد
تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc