الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/12/12       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

افتتاح معرض إحسان عنتابي        -     عدد القراءات : 103
 

افتتاح معرض إحسان عنتابي

برعاية وحضور الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة، افتتح في غاليري الآرت هاوس معرض «شوهد 2011- 2017» للفنان التشكيلي إحسان عنتابي، وذلك مساء اليوم الاثنين 27/11/2017.
السيد وزير الثقافة تحدث عن المعرض قائلا: بدايةً كنت أنتظر وأنا قادم إلى معرض الفنان الكبير إحسان عنتابي الذي تشدني محبة كبيرة إلى أعماله السابقة، كنت انتظر ما الذي سوف أراه في الجديد الذي سيقدمه، وكم كانت المفاجئة جميلة ومتوقعة.
الفنان إحسان عنتابي مجموعة من الفنانين الكبار في فنان واحد، له أسلوبيات متعددة ضمن أسلوبية هي فريدة بحد ذاتها، يكفي إحسان عنتابي فخراً أنك عندما تنظر إلى لوحة من بين مئة لوحة تكتشف أن هذا الذي شاهدته هو بتوقيعه.
وتابع السيد الوزير اليوم نشاهد في هذا المعرض بعض الأساليب الجديدة، مثل اللوحات المشغولة بالأبيض والأسود والتي تشي بما مررنا به في هذه السنوات العصيبة التي فرضت على وطننا الحبيب، يجسدها بالفحم مجموعة من الشخصيات المتعلقة بالهجرة وبالنفق الطويل الذي مررنا به بحالات المغادرة، سواء كانت مغادرة الروح أو مغادرة الوطن، أيضاً عند التجول أكثر يفتح إحسان عنتابي المجال لناظره نحو آفاق تتسع مداها باتساع ما تحويه اللوحة من عناصر ومقومات، وفرادة.
دائماً أقول الفنان الكبير كل ما تقدم فيه العمر يستطيع أن يعطي أكثر من تجربته ومن خبرته من الألوان التي يتعامل معها.
وختم السيد الوزير حديثه: أنا سعيد جداً في هذا المعرض واعتبره اكتشافا حقيقيا وأصيلا لأن الفن التشكيلي السوري كان دائما جوادا وسخيا بأمثال احسان عنتابي.
بدوره الفنان إحسان عنتابي تحدث عن المعرض الذي يضم مجموعة من اللوحات رسمت منذ عام ٢٠١١ ولغاية ٢٠١٧ خلال فترة الأحداث في سورية.
وتابع عنتابي في أول مجموعة من اللوحات استعملت تقنيات الفحم وانتقلت بعدها إلى الألوان لأقدم مجموعة من اللوحات التي تتحدث عن الوطن والهجرة وعلاقة الفرد بالوطن، لنجتاز كلمة شوهد ونتخطاها وأن لا نعتاد عليها في حياتنا.
ويستمر المعرض لغاية 27 كانون الأول المقبل يومياً من الساعة 6- 8 مساءً.

إحسان عنتابي في سطور
1945 - ولد في حلب ، سورية.
1969 - تخرج من كلية الفنون الجميلة بدمشق / قسم الاتصالات البصرية.
1975 - خريج المدرسة الوطنية العليا للفنون الزخرفية ـ باريس.
عمل أستاذاً في قسم الاتصالات البصرية ـ كلية الفنون الجميلة ـ دمشق، ورئيساً لهذا القسم لغاية 1994.
عمل في مجال الإعلان والتصميم الفني.
أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية / المتحف الوطني بدمشق / متحف الشارقة / متحف هنري لانغلوا ـ باريس / متحف الدانمارك للبوستر ـ كوبنهاغن / متحف لاتي ـ فنلندا / وضمن مجموعات خاصة.
- معارض مشتركة
1975- بينالي وارسو.
1978- المهرجان العالمي للإعلان - جامعة كولورادو.
1978- بينالي الفوتومونتاج في بولونيا.
جوني ضاحي . عمار السيد
تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc