الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/12/12       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

مؤتمر صحفي للسيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد بمناسبة احتفالية يوم وزارة الثقافة تحت شعار " يوم الثقافة...لوعي الحياة"        -     عدد القراءات : 115
 

عقد الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة اليوم الأحد ١٩/١١/٢٠١٧ مؤتمرا صحفيا بمناسبة اطلاق برنامج احتفالية يوم وزارة الثقافة الذي يصادف يوم الخميس القادم ٢٣/١١/٢٠١٧ تحت شعار " يوم الثقافة.. لوعي الحياة"
وتحدث السيد الوزير في المؤتمر قائلا: للسنة السابعة على التوالي تستمر الحرب الشرسة على سورية، وللسنة السابعة تواصل سورية إبداعها في جميع المجالات، ومنها المجال الثقافي. لأن الفعل الثقافي دائما يتمخض عنه الحق والخير والجمال.
وتابع السيد الوزير: سعت وزارة الثقافة في الفترة السابقة، وستسعى في الفترة القادمة، لتشييد مشروع وطني للثقافة، فدور وزارة الثقافة يبدأ عندما تنتهي هذه الحرب، وأنا أرى كما يرى الكثيرون أن الحرب أوشكت على نهايتها، وبرأي هنا سيبدأ دور وزارة الثقافة. نحن يجب أن نقر أنه ضمن العائلة الواحدة تصدعت العلاقات، فهناك أخوة تباينت آراؤهم في السنوات السبع الماضية، وبرأيي هنا سيكون دور وزارة الثقافة كبيرا في الفترة القادمة في بناء هذا المشروع الوطني، وفي الحقيقة هذا ليس واجب وزارة الثقافة وحدها إنما يجب أن تشترك فيه وزارات أخرى كوزارة التربية والإعلام والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية والعمل.
وأردف السيد الوزير: نحن وبكل أسف سنقر بحقيقة أن مشروع الثقافة الوطني لم يكن يلبي المطلوب في السنوات التي سبقت الحرب، وأرى أن هذا سبب من الأسباب التي حملت نتائج كارثية، فنحن لم نهتم بالثقافة ولم نعطها الأهمية الوافية. لا يوجد شيء اسمه مستحيل من وجهة نظري، يجب أن نحاول الاستمرار في العطاء، وهذه المحاولة تتجدد وتتنوع ويمكن أن يضاف لها فعل كبير، لأن الفعل الثقافي في الحقيقة ليس عبارة جامدة، وإنما هو فعل متجدد باستمرار وفعل يقدم كل جديد منتظر.
وأكد وزير الثقافة بأنه كان هناك سابقا سوء تواصل مع المحافظات، إذ كنا نعتمد على المراكز الثقافية في المحافظات.. في الحسكة أو اللاذقية أو السويداء أو درعا أو غيرها للقيام بالعمل الثقافي، ولكننا اكتشفنا أن هذا لا يكفي، وهذا ما لمسنا ثماره عندما عملنا مهرجانين كبيرين في اللاذقية وحلب، وسيكون هناك، وبعد انتهاء احتفالية يوم وزارة الثقافة، مهرجان ثالث في حمص، لقد لمسنا تعطشا لدى الناس لحضور الأنشطة الثقافية. ففي حلب، وفي أي نشاط ثقافي قمنا به كان عدد الذين يعودون لعدم توفر أماكن شاغرة أكثر من الحضور، وهذا ما أكد لنا أن الفعل الثقافي والمهرجان الثقافي يجب أن يكون في عملية تواصل مباشر مع الناس.
ونوه السيد الوزير إلى أن احتفالية يوم الثقافة ستعقد في اليوم الذي تأسست به وزارة الثقافة (أي في الثالث والعشرين من تشرين الثاني عام 1958). وأردف قائلا: نحن لا نصنع المعجزات كما قيل العام الماضي، ولكن في هذا الأسبوع سنقدم "الفن التشكيلي، والسينما، والمسرح، والكتاب، والآثار ".

إننا نحاول أن نقدم هذا الجسد الثقافي في أفضل صورة ممكنة. هذا اليوم سابقا كان احتفالية ليوم واحد وتنتهي، لكن من العام الماضي أحببنا أن يكون أسبوعا كاملا تعرض فيه هذه الأنشطة بمجملها. سيكون لدينا معرض كبير للهيئة العامة السورية للكتاب، ومعرض فني للأطفال واليافعين، ولأول مره مجموعة من الآثار والمكتشفات الأثرية في ريف دمشق، حيث استطعنا في الفترة الماضية أن نكتشف مجموعة لقىً ولوحات فنية ومكتشفات أثرية وسنعرضها لكم، وهناك معرض صور بوسترات نتاج وزارة الثقافة لعام 2017، وفي حفل الافتتاح سيكون هناك رسم مباشر لمجموعة من الفنانين مع عرض لمجموعة من أعمالهم المنجزة سابقا، ومعرض لوحات تعبر عن فترة الأزمة والحرب في سورية، ومعرض الخريف السنوي، وهو المعرض الأهم للفن التشكيلي، وسيعرض خلال أيام احتفالية وزارة الثقافة ويتضمن "تصوير، نحت، واعمال تجريبيه".

وتابع وزير الثقافة هناك: معرض كتاب ومعرض وثائق ومخطوطات تقدم للمرة الأولى في مكتبة الأسد، وأيضا عروض مسرحية كثيرة وحفلات فنية وفنون شعبية، وندوة مركزية بعنوان (دور الثقافة في تحقيق النصر) على مدى يومين، إضافة إلى ندوة ثقافية بعنوان (المسرح في حلب اليوم وغدا)، وندوة تكريمية للباحث الآثاري الراحل الدكتور عفيف بهنسي، إضافة إلى احتفالية (عطر الخالدين) وهي عبارة عن تكريم للفائزين من أبناء وبنات الشهداء بمسابقة وزارة الثقافة لهذا العام. إضافة إلى عدة فعاليات في دار الأسد للثقافة والفنون منها حفل فني تحييه الفنانة ميادة بسيليس، وفعالية (إلى المسرح) بالتعاون مع تجمع أوتار الفني، وحفل لفرقة قصيد بعنوان تحية إلى بدوي الجبل بقيادة المايسترو كمال سكيكر وآخر للفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة أندريه معلولي، وستكون فعاليات السينما في الاحتفالية لهذا العام مختلفة قليلا عن السنوات الأخرى حيث سيتم عرض جميع الافلام التي أنتجت ضمن برنامج دعم سينما الشباب في المواسم الأربعة الماضية ما بين عامي 2012 و2016.
وهذا العام أنتجت المؤسسة العامة للسينما خمسة أفلام روائية طويلة الفيلم الأخير سيكون من إخراج مجموعة من الشباب الذين تميزت أفلامهم ضمن مشروع دعم سينما الشباب، وسيقومون جميعا بإخراج فيلم روائي طويل مكون من أربع قصص. هذا بالإضافة لعرض أحدث الأفلام الأجنبية التي تعرض الآن في العالم، ومن هنا أقول لكم أن الهدف من إقامة مهرجان كبير في يوم وزارة الثقافة، هو لأن الثقافة فعل يتجدد باستمرار وعرض اليوم يختلف عن عرض البارحة وعن عرض غد، إذ يمكننا دائما أن نعيد اكتشاف العمل الثقافي من جديد. الثقافة في متناول الجميع خلال سبعة أيام. البرنامج مكتظ ولا يمكن لشخص أن يلم بكل تفاصيله وأنا أعد بأنه ستكون هناك وجبة دسمة. أعتقد بأن كل من يتابع الشأن الثقافي سيجد ضالته في هذا البرنامج وأشكر كل وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمكتوبة وأرى دائما أن كل ما نحققه من عمل حكومي سواء كان هذا العمل ثقافيا أو اقتصاديا أو خدميا أو مجتمعيا لا يصل للشرائح العامة دون وقوفكم إلى جانبنا، ونحن في وزارة الثقافة نستوعب كل ما ينشر عنا ولا يوجد لدينا أي غضاضة من الانتقاد، وهذا اليوم الذي ستشاهدونه خلال سبعة أيام هو حصيلة أشهر من الترتيب والتحضير والبرمجة واختيار هذا الصنف وإبعاد هذا الصنف لذلك لا نتمنى أكثر من أن يقرأ عملنا بعين حيادية، وأن تقرأ نتائج هذا المهرجان بحب أما من يريد أن ينتقد أو يقول هذا رأيي فنحن نرحب ونؤكد أن الصحافة كما كانت دائما في سورية لها حريتها ولها هامشها وهذا عمل يصب في مجال العمل الثقافي الجاد والمتطور.

جوني ضاحي

هبا فروج - عمار السيد

تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc