الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/09/22       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

إطلاق فيلم " ماورد " في سينما ستي        -     عدد القراءات : 376
 

إطلاق فيلم " ماورد " في سينما ستي

تحت رعاية وحضور وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد، أطلقت المؤسسة العامة للسينما مساء اليوم الاربعاء 26/7/2017، في صالة سينما سيتي بدمشق العرض الأول لفيلم " ماورد" للمخرج أحمد إبراهيم أحمد.
الفيلم سيناريو سامر محمد إسماعيل، المأخوذ عن قصة للكاتب محمود عبد الواحد ( عندما يقرع الجرس ) . وهو قصة ثلاثة رجال يغرمون في امرأة ريفية “نوارة” التي تعمل في تقطير زيت عطر الوردة الشامية، وذلك من فترة الخمسينيات وصولاً إلى وقتنا الحالي.
يتناول الفيلم الذي تنتجه المؤسسة العامة للسينما، الفترة ما بعد الاستقلال، عبر ثلاثة مراحل زمنية، تبدأ منتصف خمسينيات القرن الماضي، وصولاً إلى “ثورة البعث 1963″، مبرزاً الصراعات الفكرية التي عاشها السوريون خلال تلك المراحل، وتأثيراتها الممتدة حتى يومنا الحالي مع ظهور “داعش”. عبر شخصيات يلعب بطولتها الأولى منها عبد اللطيف عبد الحميد، والثانية رامز أسود، والثالثة فادي صبيح. 
السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد تحدث عن استضافة مؤسسة السينما لمخرج قادم من عالم التلفزيون، لينفي مقولة ان المؤسسة مغلقة على مخرجيها، والتي تفتري على الجهود المبذولة.
وأكد على أن المؤسسة تفتح ابوابها لجميع المخرجين، السوريين والعرب، ومنهم من قدموا الى المؤسسة مثل اللبناني برهان علوية، والعراقي قيس الزوبيدي، والمصري توفيق صالح.وهذا ما كانت المؤسسة تعمل عليه منذ زمن طويل.
و تابع السيد الوزير المخرج أحمد أحمد قادم من عالم التلفزيون، له تجربة ثرية جداً في الاخراج التلفزيوني، و المسلسلات التي حققها نالت حضور كبير و ربما في استفتائات نالت الدرجات الاولى. لذلك نحن نرحب بكل من يملك تميز و رؤية.
وختم السيد وزير الثقافة السيناريو من افضل السيناريوهات التي قرأتها. واتمنى ان نرى فيلم جميل مع مخرج يمتلك رؤية وخبرة و تجربة كبيرة. 
الكاتب سامر محمد إسماعيل تحدث أن “ماورد” هو “محاولة روائية سينمائية اقتبس أحداثها عن أحداث ذكية ومؤثرة ساقها الأديب محمود عبد الواحد في روايته “عندما يقرع الجرس” ودور المدرسة في حياتنا كسوريين وكيف علينا إعادة النظر في تاريخ “المدرسة العربية” التي نشأت أولاً كحلقة صوفية ثم تطورت لتصبح أداةً في يد الأيديولوجيات الصاعدة فالعنف والتهميش والرغبة في السيطرة والحب سواء من قبل الأسرة أو حتى المدرسة كان منتظماً منذ فترة ما بعد الاستقلال وحتى يومنا هذا وصولاً إلى تقلبات اجتماعية جذرية خاضها الجميع بغية تطوير حياتهم والظفر بحياة أكثر عدلاً ومساواة”.
المخرج أحمد إبراهيم أحمد تشكر السيد وزير الثقافة والمدير العام للمؤسسة العامة للسينما على تكليفه بإخراج فيلم (ماورد )، وإعطائه فرصة إخراجية حقيقية لفيلم طويل.
وتحدث الأحمد : عن الدعم الذي تقدم بكل الإمكانيات اللوجستية و المادية و المعنوية، حيث قمنا ببناء مدرسة و استقدام طائرة للتصوير و إحضار كميات هائلة من الورود لنصنع بستان من الورد لتحقيق الشرط الفني و البصري المطلوب، و إرسال الفيلم إلى الهند لإتمام العمليات الفنية هناك.
وتابع أتمنى أن يلاقي الفيلم استحسانا جماهيرياً، ليصل للجميع, و خاصة كوني مخرجا تلفزيونيا. في أول تجربة سردية لي في السينما.
فيلم "ماورد" هو الفيلم الثاني للمخرج أحمد إبراهيم أحمد بعد فيلم "الرجل الذي صنع فيلماً"، عن نص للكاتب علي وجيه، من إنتاج المؤسسة العامة للسينما في عام 2013.
الفنانة ريهام عزيز بطلة الفيلم تحدثت عن دورها "نوارة" الفتاة الريفية الجميلة البسيطة والقوية في آنٍ وَاحِدٍ، يقع في حبها كثير من رجال القرية، تمارس على بعضهم لعبة التمنع والدلع ببراءة وسذاجة شابة ريفية. تقوم أيضا على رعاية أخيها الأخرس الذي مات والداها وتركاه في عهدتها.
وتابعت عزيز: يظهر رجل غريب في حياة "نوارة"، وتقع بحبه، لتكتشف لاحقا أنه محتال وكاذب ، فتصاب بخيبة أمل كبيرة. 
وفي الختام تمنت بطلة الفيلم أن يكون العمل ممتعاً، وأن يعجب الجمهور والنقاد وكل المهتمين بالسينما، لما بذلناه من جهد كبير في هذا العمل.
البطاقة الفنية للفيلم : 
سنة الإنتاج : 2016
إنتاج : المؤسسة العامة للسينما
- إخراج : أحمد إبراهيم أحمد
- سيناريو : سامر محمد إسماعيل
- قصة : محمود عبد الواحد ( عندما يقرع الجرس)
- مخرج مساعد : رشا عبد 
- مخرج منفذ : نضال عبيد
- مدير التصوير: عقبة عز الدين 
- مدير الإنتاج : باسل العبد الله
- الصوت : محمد هاشم
- مهندس الديكور : أدهم مناوي
- مكياج : مارلين شلفون
- تصميم الملابس : سهى حيدر
- مونتاج : وسيم مغربل
- إشراف عام : محمد الأحمد
- تمثيل : عبد اللطيف عبد الحميد , ريهام عزيز، نورا رحال، أمانة والي، وسيم قزق، لجين إسماعيل، يوسف مقبل، وغيرهم.


جوني ضاحي ٠ عمار السيد
عدسة :طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc