وزارة الثقافة السورية
  الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    قناة الوزارة على اليوتيوب : https://www.youtube.com/user/syriamoc   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/08/20       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

دمشق تشيع فنانها الكبير سهيل عرفة        -     عدد القراءات : 1656
 

دمشق تشيع فنانها الكبير سهيل عرفة
اليوم 26 أيار 2017، وفي موكب مهيب، وبحضور شعبي وفني وإعلامي كبير، شيعت دمشق ابنها البار الفنان السوري الكبير الملحن الأستاذ سهيل عرفة إلى مثواه الأخير.
انطلق موكب التشييع من أمام مشفى الطلياني، حيث كان الفنان الراحل يعالج في الآونة الأخيرة، باتجاه ساحة الأمويين، حيث كان ينتظره أمام مبنى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حشد إعلامي كبير يتقدمه السيد وزير الإعلام الأستاذ رامز ترجمان، والسيد المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الأستاذ عماد سارة وعدد من مديري الإذاعة والتلفزيون والعاملين فيهما.
بعد ذلك توجه الموكب إلى جامع لالا باشا حيث صلي على جثمان الفقيد، ومن ثم تابع الموكب طريقه إلى مقبرة الدحداح حيث ووري جسد الراحل الثرى.
هذا وقد حضر التشييع والدفن ممثل السيد وزير الثقافة المستشار محمود عبد الواحد، والسيد نقيب الفنانين الأستاذ زهير رمضان، وعدد كبير من الفنانين ومحبي فن الفقيد الكبير، إضافة إلى أفراد عائلته.
عن هذا الحدث قال السيد ممثل وزير الثقافة: "اليوم فقدت سورية قامة هامة من قاماتها الفنية العالية. لقد كان الراحل علما من أعلام ليس الموسيقى السورية والعربية فحسب وإنما علما من أعلام الموسيقى العالمية. جسد الفنان والمبدع يفنى ولكن أعماله تظل تشع عبر الزمن". وأضاف السيد ممثل الوزير إن الوزارة تعتزم طباعة المجموعة الكاملة لكلمات الأغاني التي لحنها الراحل.
السيد نقيب الفنانين السوريين الأستاذ زهير رمضان تحدث عن الخسارة الكبيرة بفقدان قامة سورية كبيرة وأيقونة في النغم العربي، قدمت للوطن الكثير من أعمالها وحصادها الفني. وأضاف رمضان: كان الراحل دائم الخوف والقلق على الأغنية السورية والخشية من نسيانها في الأجيال القادمة، ودعا إلى أن تقوم الإذاعة السورية بنشر هذه الاغاني وخاصة الوطنية منها، كاشفا عن أن النقابة تعتزم، نزولا عند رغبة الراحل، تنظيم مهرجان “الذاكرة الوطنية” في شهر تموز أو آب القادمين بالتعاون مع مكتبة الأسد الوطنية لإعادة إحياء الإبداع الغنائي السوري الذي نشأت عليه الأجيال من باب دور النقابة كمؤسسة حاضنة وجامعة للفن في سورية ولتكريم رواده. الفنان القدير سليم صبري تحدث عن صداقته الطويلة بالكبير الراحل صاحب القلب الكبير واليد الممدودة لمساعدة الجميع حتى عبر فنه.
الأب فراس حكوم الذي حضر من لبنان ممثلا لعائلة الفنانة صباح تحدث بدوره عن علاقة الصداقة المتينة بين الراحل وعمالقة الفن اللبنانيين أمثال وديع الصافي والشحرورة صباح وفيلمون وهبي الذين قدموا فنا تجاوز الأوطان والحدود. ونوه حكوم بوطنية الراحل الكبير ومحبته لكل الفنانين الذين تعاملوا معه وتشجيعه للموهوبين.
طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc