الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/03/27       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

العرض الرسمي لفيلم " عرائس السكر "        -     عدد القراءات : 264
 

العرض الرسمي لفيلم " عرائس السكر "

برعاية وحضور السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد أطلقت المؤسسة العامة للسينما اليوم الأربعاء 8/2/ 2017 العرض الرسمي لفيلم (عرائس السكر) وذلك في دار الأسد للثقافة و الفنون.
 ويحكي الفيلم مسألة طبية تهم شريحة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديداً " متلازمة داون"، لنتعرف على قصة الفتاة مروة، التي وصلت مرحلة البلوغ, وتعيش وحيدة مع والدتها. 
ليدخلنا الفيلم إلى عوالم اجتماعية بالغة الخصوصية والشفافية، ليعالج حالات إنسانية هامة جدا.
 وللمرأة الحضور الأقوى في الفيلم, سواء كانت مروة أو والدتها السيدة الأرملة التي تكافح وتجاهد لتوفر لإبنتها الحياة الكريمة والطبيعية. 
 ويعرض الفيلم قصة غادة، شقيقة مروة ، التي رفض حبيبها الزواج بها بعد علمه بأن أختها تعاني من حالة داون. 
 وفي تصريح للفنانة سلمى المصري عن مشاركتها بالفيلم تحدث عن أهمية الفيلم كونه هو الأول من نوعه الذي يعالج بشكل إنساني مشكلة التوحد (متلازمة داون) والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
 وتابعت المصري أحببت هذا العمل لأنه يعالج هذه الناحية المهمة جداً لأطفال التوحد. ونوهت الفنانة المصري على الاهتمام الكبير من قبل الدولة بهؤلاء الأطفال من خلال تشجيعهم وتكريمهم وتحفيزهم على الانخراط في المجتمع خصوصاً أنهم بأمس الحاجة للحب والرعاية . 
 المخرجة سهير سرميني بدورها تقدمت بالشكر للسيد وزير الثقافة للمساعدة والدعم الكبير لنجاح الفيلم عبر وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما. وتحدثت عن الرسالة الإنسانية الهادفة للفيلم، والذي يقدم التوعية للمجتمع وللأهالي الذين لديهم أطفال مصابون بمتلازمة داونعن.
 وتابعت في هذا الفيلم نتناول حكاية فتاة في سن البلوغ، وكيف أن شأنها شأن أي فتاة أخرى طبيعية من الناحية الفيزيولوجية، وسلطنا الضوء على المعاناة التي تعيشها في البيئة والمدرسة والمجتمع، ومعاناتها مع ضعاف النفوس الذين ينظرون إليها بشكل آخر.
 وكانت هناك استشارات طبية ونفسية كثيرة حول هذه الحالات، إضافة إلى أنه تم تدريب الفتاة عبر بروفات مكثفة مع الممثلين، وكانت متجاوبة جداً أثناء التصوير، فلم تكن لديها مشاهد تتضمن جملاً كلامية كثيرة، وحاولنا أن يكون الفعل أكثر منه كلاماً في أدائها.
 وحول تسمية الفيلم بـ «عرائس السكر»، قالت: اتفقت مع الكاتبة أن يكون هناك اسم رمزي يعبّر عن هؤلاء الأطفال، فكان أجمل عنوان من بين ما اقترحناه «عرائس السكر» في دلالة على أنهم حلوى الحياة، كما وضعنا في الفيلم دلالة ترتبط بالعنوان بشكل مباشر وهي «عروسة السكر» التي تلفها لها الأم كل يوم.
البطاقة الفنية للفيلم : 
إنتاج المؤسسة العامة للسينما
سيناريو . ديانا فارس .
إخراج . سهير سرميني .
إشراف عام . محمد الأحمد .
مدير الإنتاج . نائل تركماني .
مونتاج . رؤوف ظاظا .
مدير الإضاءة والتصوير . وائل عز الدين .
الصوت . إبراهيم الصباغ .
ديكور . حسكو حسكو .
ملابس . خالد رزق .
مخرج منفذ . داني غنام .
مساعد مخرج سوار زركلي .
 تمثيل . سلمى المصري ، نجلاء الخمري ، لمى إبراهيم ، سامر كابرو ، عدنان أبو الشامات ، غادة بشور . والشابة غادة الجابي . إشراف إنتاجي . يعقوب رحال .

المكتب الصحفي 
جوني ضاحي
 تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc