الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/05/27       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

نذير نبعة مكرماً        -     عدد القراءات : 694
 

نذير نبعة مكرماً
برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة أقامت مديرية الفنون الجميلة بالتعاون مع اتحاد التشكيليين السوريين احتفالية (الإنسان.. والفنان المعلم) بمناسبة مرور سنة على وفاة الفنان التشكيلي نذير نبعة، مساء اليوم الإثنين في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
يعد الفنان الراحل نذير نبعة من أهم الفنانين التشكيليين السوريين المبدعين، ففي عام 2005 منح الفنان الكبير نذير وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة من قبل السيد الرئيس بشار الأسد، وكان هذا الوسام تكريماً وطنياً سامياً لفنان كبير بقي الوطن حاضراً دائماً في إبداعاته. 
وفي تصريح للصحفيين أكد الأستاذ توفيق الإمام معاون وزير الثقافة أن واجب وزارة الثقافة أن تقوم بتكريم هؤلاء الفنانين المبدعين، وقدر هذه الأرض أن تنجب هؤلاء المبدعين والمفكرين، ووزارة الثقافة تقوم دائما بهذه المبادرة من خلال تكريم الأعلام الفنية والأدبية والفكرية والسياسية. 
وقال الأستاذ عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة: إن تكريم الفنان المعلم نذير نبعة ليس إحياء لذكرى قامة إبداعية وثقافية عملاقة فحسب، وإنما هو أيضا استعادة لعقود من تاريخنا الوطني مفعمة بالأمل والطموح، حيث كانت أعمال نذير نبعة على امتداد حياته تعبر عن انتمائه للوطن وللإنسان، وتستلهم البيئة المحيطة والتراث الشعبي والأساطير، وتسعى لإيجاد فن أصيل ومتقدم بنكهة محلية تمد جذورها في واديي الفرات والنيل. 
أما الفنان القدير بسام كوسا فأشار إلى أن الفنان نذير نبعة كان عبارة عن معادلة متكاملة فنياً وإنسانياً وأخلاقياً وهذا نادر الوجود، ومن لا يعرف الفنان نذير نبعة سوف يتعرف عليه من خلال أعماله. 
رافق الاحتفالية معرض فن تشكيلي للوحات الفنان الراحل نذير وعدد من الفنانين التشكيليين الكبار إضافة إلى توزيع نسخ من كتاب (نذير نبعة الإنسان.. والفنان المعلم) الصادر عن وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب. والجدير بالذكر أنه حضر الاحتفالية الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الإعلامية لرئاسة الجمهورية العربية السورية، وعدد من الفنانين التشكيليين والمهتمين بالحركة الثقافية والإبداعية عموماً. 
صفاء محفوض 
تصوير: طارق السعدوني
12 /12/2016

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc