الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/08/21       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

حوار خاص للمكتب الصحفي في وزارة الثقافة مع الفنانة السورية فايا يونان.        -     عدد القراءات : 594
 

فايا يونان فنانة سورية بنكهة عالمية تمشي بخطوات مدروسة لإثبات نفسها, تحمل صوتاً عذباً وموهبة نقية,غردت بالحب والسلام والجمال من أجل أن تراها دائماً على أرض بلدها سورية.
بدأت رحلتها مع الغناء عبر قناة اليوتيوب الخاصة بها، والتي لاقت نجاحاً كبيراً, لم تكن تحلم بهذه الضجة والشهرة في هذا الوقت القصير و“فايا” كلمة لاتينية معناها “الفتاة الجميلة”.
الفنانة فايا يونان اليوم بدمشق لإحياء حفلتين على مسرح دار الأوبرا برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع جمعية "نحنا هون" فكان لنا الحوار التالي معها:
• فايا يونان الخط الوطني والملتزم اللي تميزت فيه انطلاقتك من خلال أغنية "بلادي" التي انتشرت بشكل كبير جداً على شبكات التواصل هل ستحافظين عليه بأغانيك ومشاريعك القادمة؟
الخط الوطني هو هويتي وما يحدث في سورية هو ما دفعني للغناء وله الحصة الأكبر حتى بالألبوم الجديد وهو مشروع طويل المدى، لأقدم الأغنية لتصل بطريقة المناسبة للجمهور، بأعمال هادفة ومميزة ومعاصرة تحاكي الظروف.
وأحاول دائماً عندما أقدم أغنياتي بالموسيقى الحديثة أن لا أضحي بالقيمة الفنّية والثقافية لعملي وأطمح لتقديم موسيقى معاصرة تتلاءم مع الجميع وتبقى محافظة على الأصالة.
• الوقوف على خشبة دار الأوبرا له خصوصية عند كل فنان ولطالما كانت هذه الخشبة للمغنيين المحترفين ما أهمية خشبة دار الأوبرا لفايا ؟
تعني لي الكثير لما لها من قيمة فنية ومعنوية وهو شيء في غاية الأهمية لمسيرتي وخاصةً كانت أول حفلاتي هي التي قدّمتها العام الماضي في دار الأوبرا في دمشق.
وهذه الخشبة التي غنى عليها عمالقة الفن تعطيك مسؤولية أكبر لتقديم الأفضل وإرضاء الجمهور المتابع.
• هل لديك خطط مستقبلية لدراسة الموسيقى والتخصص فيها أكتر باعتبار دراستك الجامعية بعيدة عن الفن؟
أدرس حالياً بشكل مكثف الغناء و الموسيقى في لبنان عبر دروس موسيقية خاصة لصقل موهبتي التي كانت في البدء هواية و الآن أصبحت مشروعي الذي أؤمن به، وهذه الخطوة ستضعني على السكة المناسبة, و المستوى الذي وصلت إليه الآن جاء بعد جهد شاق من العمل لتنمية مهاراتي الصوتية.
• لوحظ إقبال هائل من قبل الجمهور لحضور حفلاتك ألا يشكل هذا عبئاً نفسياً بالنسبة لك ؟ 
بشكل مسؤولية وضغط و توتر كبير ولكن يجعلني أغني بحماس أكبر لإرضاء الجمهور الذي حضر رغم الحرب والألم اللذين يطاردانه لان محبة الناس هي مسؤولية وشهادة يجب المحافظة عليها بكافة الطرق.
• ما الرسالة التي تحمليها عبر للعالم ؟
الرسالة هي الأمل و السلام عبر الأغنية واللحن المناسبين لأن الموسيقى أكثر العناصر القادرة على الجمع بين أناس فرّقتهما المسافة والظروف, وبث الأمل في النفوس المتعبة، وهنا يكمن الدور الكبير لرسالة الفن والفنانين التي تنقل الجمهور وخاصة بهذه الظروف من واقع مؤلم إلى عالم مليء بالسحر والرومانسية.
حوار : جوني ضاحي 
تصوير : طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc