وزارة الثقافة السورية
  الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    قناة الوزارة على اليوتيوب : https://www.youtube.com/user/syriamoc   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/08/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

"المسارح الأثرية في سورية".. كتاب توثيقي لبسام جاموس        -     عدد القراءات : 7622
 

مرت على الأرض السورية العديد من الإمبراطوريات التي استعمرتها حاولت خلال فترة بقائها فيها ترسيخ حضورها بطبع جوانب معينة من تأثيراتها الحضارية.. وتظهر الحضارة الرومانية من أهم الحضارات التي استطاعت أن تترك أثرا حضاريا ماديا في تاريخ سورية القديم ممثلا بالأثار والأوابد التي تركها الرومان بعدما حررتها الجيوش العربية من تبعيتها للامبراطور الروماني.
وفي كتاب المسارح في سورية يقدم الباحث بسام جاموس المسارح التي أنشأها الرومان في أرجاء الوطن السوري شمالا وجنوبا شرقا وغربا والتي كما يقول عنها بأنها أنموذج فريد للعمارة المتميزة كونها كانت وما زالت تحافظ على حالها بسبب قوة تصاميم هندستها وإنشائها دالة بذلك على مقدرة البناء السوري العمرانية التي أكمل الفنان السوري هذه المقدرة الهندسية بلمسة الجمالية مميزة من خلال النحت والزخرفة كما ذكر جاموس.
ويقدم الباحث في كتابه هذا دراسة تاريخية وهندسية معمارية وتنقيبية لثمانية مسارح هي أفاميا.. تدمر.. بصرى.. شهبا.. بانياس.. جبلة.. درعا.. والنبي هوري سيروس حيث يبدأ ببطاقة تعريفية لكل واحد منها تشتمل الموقع وتاريخ البناء والفترة التاريخية التي أنشئ فيها والمساحة ثم يفصل في وصفه ويشرح تقسيماته وطبيعة الأحجار التي بني منها وأهم ملامحه المعمارية والفنية المتمثلة بالزخرفة والنحت كذلك عمليات الترميم التي جرت فيه ويدعم الدكتور جاموس شروحه وبياناته عن هذه العمائر الخالدة بالكثير من الصور الملونة والمخطوطات الطبوغرافية والهندسية التي أعطت للكتاب مع الترجمة الإنكليزية للنص العربي فيه صفة سياحية تضاف إلى أهميته التوثيقية.
16 تشرين الأول , 2012 سانا

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc