الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/03/27       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

فنان الشعب مكرما في ثقافي ابو رمانة        -     عدد القراءات : 882
 

فنان الشعب مكرما في ثقافي ابو رمانة 


 برعاية السيد محمد الأحمد وزير الثقافة أقامت وزارة الثقافة مديرية ثقافة دمشق مساء اليوم  الثلاثاء 14/2/2017 ندوة تأبين وتكريم للفنان الراحل رفيق سبيعي في قاعة المحاضرات بثقافي أبو رمانة. وشارك في الندوة مجموعة من الإعلاميين والفنانين وهم أحمد السيد وحسن حناوي والفنانة هدى شعراوي ونجله المخرج سيف الدين سبيعي. تخلل الندوة المداخلة التي قدمها الراحل الكبير في المركز الثقافي بأبو رمانة منذ قرابة الشهرين وفقرات من برنامجه الاذاعي "قعود لنتفاهم" وبعض من أغانيه الشعبية.
وقدم الأستاذ احمد السيد عرضاً لمراحل حياة المرحوم سبيعي، وتحدث فيها عن التجربة الفنية الغنية بالدراما والغناء والعمل بالمسرح القومي، وأوضح فيها حجم المعاناة التي واجهت الراحل في بداياته الفنية. 
وتحدث السيد عن تجربته الشخصية والفنية مع الراحل الكبير على مدى 25 عام. 
 بدوره نجل الفنان الراحل المخرج سيف الدين سبيعي قدم كلمة رثاء مؤثرة للمرحوم الكبير، والذي كان يمثل الأب والمعلم والمثل الأعلى. وتحدث عن فخره الكبير بمشاركة الشباب وحزنهم على الراحل أثناء الجنازة. 
 الفنانة هدى شعراوي تحدثت عن الأعمال المشتركة الدرامية والسينمائية والمسرحية الطويلة، وتعامله مع زملائه وتواضعه وحبه للعمل. يشار إلى أن الفنان الراحل رفيق سبيعي توفي في الخامس من الشهر الماضي وهو من مواليد دمشق 1930 أطلق عليه القائد المؤسس حافظ الأسد لقب فنان الشعب ومنحه السيد الرئيس بشار الأسد وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة. يعد سبيعي من رواد المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في سورية من خلال مئات الأعمال التي قدمها عبر تجربته الممتدة قرابة السبعين عاما، فضلا عن أغانيه الوطنية والاجتماعية التي تناول فيها قضايا الإنسان السوري.
 جوني ضاحي

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc