انطلاق المهرجان السينمائي الدولي الأول للمرأة بعنوان”المرأة تصنع التغيير”

0
655
برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة أطلقت #وزارة_الثقافة بالتعاون مع سفارة #جمهورية_الفلبين، و #النادي_الدبلوماسي_السوري، و #المؤسسة_العامة_للسينما، #المهرجان_السينمائي_الدولي_الأول_للمرأة#المرأة_تصنع_التغيير” وذلك مساء اليوم في مسرح الدراما بالهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون.
وخلال الحفل أكّدت #وزيرة_الثقافة في كلمة لها أن هذا المهرجان يُقام للمرة الأولى بعد سنوات حرب عجاف، وهو مهرجان دولي تشارك فيه عشرُ دول صديقة إلى جانب فيلم من سورية، وفيه نحتفي بفن مذهل اجترحَ العجائب وقلب الموازين، واستحوذ على شغف ملايينِ من البشر حول العالم، والاحتفاء الأكبر اليوم هو من نصيب المرأة، في موسم أعيادها.
وأوضحت أن فن السينما توليفةٌ عجيبة جمعت في كلٍّ متكاملٍ متناسق خلاصةَ الفكر والفنونِ كلِّها، ومنها: الأدب، والمسرح، والموسيقى والفلسفة، وسائر مكوناتِ الفنون التشكيلية والبصرية، وفي هذا المهرجان ستُعرض باقة من الأفلام السينمائية جُمعت من قارات أربع، تختلف وتتمايز بألوان هوياتها، وعطر ثقافاتها، وربما برؤيتها للوجود وما يحفل به من تناقضات… وهو تنوّعٌ يَزيد المهرجان غنىً، ويُضيفُ إليه متعةً وفائدة.
وبدورها تحدثت القائم باعمال جمهورية الفيلبين في سورية السيدة فيدا ثريا فيرزوسا عن تقليد شفهي في العصور القديمة يدعى الحكواتي أو الراوي الذي يجلس في وسط تجمع ، وينقل دروساً قوية لكل من يستمع إليه. واليوم المهرجان السينمائي الدولي الأول للمرأة هو نسختنا الحديثة عن قصص الحكواتي تماماً مثل كل الكنوز السينمائية القادمة من 11 دولة مشاركة، ستعرض لتوضح أن هذا الحدث الدبلوماسي الثقافي يسلط الضوء على الدبلوماسية الرقمية في رؤية تتيح إمكانية تقديم سينما عالمية هنا في سورية من خلال التكنولوجيا.
وكرم خلال الحفل أعضاء وسفراء البعثات الدبلوماسية لكل من دول: الفلبين، والأرجنتين، وبيلاروسيا، وتشيلي، والهند، وإندونيسيا، وباكستان، وجنوب أفريقيا، وفنزويلا وفلسطين، إضافة إلى السيدة شكرية مقداد رئيسة النادي الدبلوماسي السوري، و المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين، والمدير العام لدار الأسد للثقافة والفنون المايسترو أندريه معلولي.
ثم عرض برومو الأفلام التي ستقدم ضمن المهرجان والحائزة على جوائز وهي الشغف بالطيران باكستان، المرأة خلف فنانة الوشم الفلبين، نجم النجوم باكستان، ابنة البروبيبات بيلاروسيا، الجدة لولينغ في حال لم يصلو، الفلبين، جمهورية قتل في بايس، جنوب أفريقيا تريزاجمهورية تشيلي رياديات قادرات دولة فلسطين، مريم سوريةالهند النساء في القبعات الزرقاء، إندونيسيا رؤية إندونيسيا ٢٠٤٥ ،حلم اناندا للوصول إلى الكون ، جنوب أفريقيا مقهى بهاي ،فنزويلا البيت في نهاية الزمان، الارجنتين كيف تركض اليسا .
حضر الحفل عدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات العالمية وضيوف من السفارات والقنصليات للدول المشاركة في المهرجان.
يذكر بأن المهرجان يستمر لغاية 26 من الشهر الجاري ويعرض خلاله 16 فيلماً من دول سورية ، فلسطين ، تشيلسي ، الباكتسان ، الفلبين ، بيلاروسيا ، جنوب أفريقيا ، الهند ، أندونيسيا ، فنزويلا والأرجنتين.
المكتب الصحفي لوزارة الثقافة