مذكرة تفاهم لترميم قوس النصر في مدينة تدمر

0
131
وقعت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية وجمعية “صناعة الحجر” في روسيا الاتحادية مذكرة تفاهم لترميم قوس النصر في مدينة تدمر الأثرية صباح اليوم الخميس 12/11/2020.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون بين الطرفين في جميع المسائل المتعلقة بترميم قوس النصر في مدينة تدمر المسجلة على قائمة التراث العالمي، وقائمة المواقع المهددة بالخطر منذ عام 2013، واستكمال الدراسات الأثرية وأعمال التوثيق اللازمة قبل البدء بأعمال الترميم على أن تراعى كافة المعاير الفنية والأثرية المعمول بها عالمياً عند ترميم الأوابد الأثرية.
وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح للوفد الروسي الذي ضم رئيس جمعية “صناعة الحجر في روسيا” السيد دميتري ميديانتسيف، وناتاليا سلوفوفا مديرة المشروع في تدمر، الرغبة المشتركة بين البلدين في تعزيز العلاقات الثقافية، وأهمية مشروع النمذجة الثلاثية الابعاد لأنه يصب في مصلحة الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة في توثيق ورقمنه التراث المادي واللامادي، والأهم من كل ذلك أنه يعيد لمدينة تدمر معلمها المهم وألقها بما يسهم في تنشيط الحركة الاجتماعية والاقتصادية فيها وعودة المهجرين واللاجئين إليها.
ثم صدقت السيدة الوزيرة مذكرة التفاهم التي وقعها عن المديرية العامة للآثار والمتاحف معاون المدير العام الأستاذ نظير عوض، وعن جمعية “صناعة الحجر في روسيا” رئيس الجمعية السيد دميتري ميديانتسيف.