مهرجان القلعة للسينما الطلابية يعرض 42 فيلماً لطلاب من 15 دولة عربية وأجنبية

0
2944

يشكل مهرجان القلعة للسينما الطلابية الذي يقام لأول مرة في سورية فرصة للطلاب الدارسين للسينما بعلومها واختصاصاتها المختلفة لعرض أفلامهم وتجاربهم أمام الجمهور والاطلاع على تجارب الاخرين والاستفادة منها.

المهرجان الذي افتتح اليوم في أروقة قلعة دمشق يعرض 42 فيلماً من 14 دولة إضافة إلى 12 فيلماً سورياً تتوزع بين إنتاجات المعهد التقاني للفنون التطبيقية ومشروع دعم سينما الشباب الذي ترعاه المؤسسة العامة للسينما.

وافتتح المهرجان بعرض الفيلم الاسباني (حيث لا يمكنك الوصول) إضافة إلى عرض أفلام (خرزة زرقا) و(الكابوس) من سورية و(عائد إلى غزة) من فلسطين و(المحطم) من إيران و(بتفكر في ايه) من مصر و(نسخة) من إسبانيا و(سودة) من موريتانيا تخللته مقطوعات غنائية وموسيقية.

وأشار توفيق الإمام معاون وزير الثقافة في تصريح لسانا إلى أهمية احتضان قلعة دمشق لهذا المهرجان نظراً لأهميتها التاريخية مؤكداً أن هذه الفعالية تشكل فرصة لهؤلاء الشباب لتقديم باكورة تجاربهم ومشاهدة نتاجات نظرائهم من الطلاب في الخارج مؤكداً دعم الوزارة لكل المشاريع التي تخدم الشباب وتنمى مواهبهم.

مدير عام المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين ذكر بدوره أن المهرجان يسهم في دعم الشباب وإتاحة الفرصة لهم لإثبات أنفسهم متمنياً من كل من كانت لديه موهبة سينمائية بذل الجهد المتواصل لتطوير قدراته لأن النجاح في الفن السابع يتطلب عملاً متواصلاً والاستفادة من فرصة الاطلاع على تجارب طلاب عرب وأجانب يتيحها المهرجان لتعزيز خبراتهم.

وضاح سلامة مدير المعهد التقاني للفنون التطبيقية أوضح أن فكرة المهرجان انطلقت من إدارة المعهد لتظهر إلى حيز التنفيذ بعد أن لاقت دعم وزارة الثقافة معتبراً أن المهرجان فتح آفاقاً جديدة لطلاب السينما ودارسيها ولا سيما في بداية مشوارهم لتعلم أصول الفن السابع والتعرف على تجارب الغير والاستفادة منه.

وتحدث المدير الفني للمهرجان حسام وهب عن آلية قبول الأعمال المشاركة في المهرجان عبر اختيار 42 فيلماً من أصل 70 تقدمت إلى المهرجان منها 25 فيلماً عربياً وأجنبياً و12 فيلماً سورياً ستعرض بواقع 6 أفلام ضمن فترتين طيلة 5 أيام سيتم في نهايتها توزيع ثلاث جوائز للمسابقة الرسمية إضافة إلى ست جوائز لأفلام المؤسسة العامة للسينما وجائزة خاصة لطلاب المعهد ويتنافس عليها ستة أفلام.

المخرج السينمائي المهند كلثوم عضو لجنة التحكيم وصف المهرجان بالمبادرة الجميلة لدعم الطلاب الذين يدرسون فنون السينما في سورية وخارجها وعرض نتاجاتهم وهم ما زالوا على مقاعد الدراسة وإيجاد مساحة للتنافس بين أفلام تنتمي لمدارس سينمائية مختلفة.

عضو لجنة تحكيم المهرجان عمار الحامض بين المعايير الفنية التي اعتمدت عليها اللجنة وهي الإخراج والنص والحوار والأداء والموسيقا بوصفها قواعد مهمة للتقييم في أي مسابقة سينمائية مشيراً إلى وجود مستوى جيد للأفلام المشاركة في مهرجان السينما الطلابية وعلى مستوى عال من الحساسية والتقنية.