سلسة من الاجتماعات عقدتها الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة

0
446
عقدت الدكتورة لبانة مشوّح #وزيرة_الثقافة، سلسلة من الاجتماعات يوم الاثنين 14/9/2020، في مبنى #وزارة_الثقافة.
وقد اسُتهِلت الاجتماعات باللقاء مع أعضاء المكتب التنفيذي في #اتحاد_الكتّاب_العرب في دمشق برئاسة الأستاذ مالك صقور رئيس الاتحاد، ودار الحديث حول سبل الدعم التي تقدمها #وزارة_الثقافة لاتحاد الكتّاب العرب ضمن الإمكانيات المتاحة، حيث أشارت الدكتورة مشوّح إلى الدور الفعّال والمحوري للاتحاد في نشر المعرفة، وإسهامه في المنظومة الثقافية المتكاملة التي ترعاها #وزارة_الثقافة، وهي تعدّ الحاضن الأول للكتّاب السوريين جميعاً.
وناقشت #السيدة_الوزيرة مع أعضاء المكتب واقع الاتحاد، والدوريات والكتب التي يصدرها، والمشكلات التي تعترضه، لاسيما في ظل الظروف الراهنة، وما خلّفته من عوائق ومشكلات على الحياة الاجتماعية عامة، والثقافية بشكل خاص.
وأكّدت أهمية تكامل العمل بين #وزارة_الثقافة، واتحاد الكتّاب العرب في ضمان حقوق الكتاب، ونشر المعرفة والوعي الفكري للارتقاء بالثقافة نحو الأفضل وترسيخ قيم الانتماء والمواطنة.
كما استقبلت السيدة الوزيرة فريق عمل مؤسسة “مبدعون من أجل وطن” المعنية بدعم ورعاية المواهب والتميز في المجالات الثقافية والفنية والعلمية كافة.
وتحدّث رئيس مجلس أمناء المؤسسة الدكتور بهجت عكروش عن فريق عمل مؤسسته الذي يضم نُخباً علمية وفنية وثقافية، ورجال وسيدات أعمال.
رحّبت السيدة الوزيرة بمقترحات التعاون المُقدَّمة من قبل المؤسسة، ولا سيما ما يتعلق منها برعاية الإبداع والمبدعين، التي تُعدُّ من أهم أهداف وزارة الثقافة، مؤكدة في معرض حديثها أهمية العمل التشاركي بين المؤسسات الرسمية والمجتمع الأهلي، ودعم المبادرات المجتمعية، للعمل معاً في المشروع الوطني لحفظ وصيانة وتوثيق التراث الثقافي المادي واللامادي، ومشددةً على أهمية اللامركزية، والانتشار في المحافظات السورية كافة.
تلى ذلك استقبال الدكتور محمد عزت عربي كاتبي عضو مجلس الشعب ورئيس #منظمة_طلائع_البعث، والسادة أعضاء قيادة المنظمة، حيث تناول الحديث أهمية العمل التشاركي بين الوزارة والمنظمة، بهدف دعم المواهب وصقلها، وبغية إنشاء جيل مثقف وواعٍ.
وأعربت الوزيرة عن ضرورة إحداث حاضنة إبداع لفئة مرحلة التعليم الأساسي، وأهمية مشاركة كوادر مديرية المسارح والموسيقا، والمعاهد الموسيقية والمسرحية، والفنون التشكيلية في وزارة الثقافة في هذا المشروع، مُشيدةً بالدور العلمي والتثقيفي الهام الذي تقوم به منظمة الطلائع في رعاية المواهب وتنمية التفوق.
بدوره تحدّث السيد رئيس المنظمة عن عمل المنظمة في المناطق المحررة، وعلى امتداد جغرافيا الوطن رغبة في إعادة تأهيل الأجيال على الصُعد المختلفة، وكي تكون منظمة طلائع البعث شريكاً ورديفاً فاعلاً ومؤثراً في مرحلة إعادة الإعمار وبناء الإنسان.
واختتمت وزيرة الثقافة اجتماعاتها بلقاء #المجلس_المركزي_لنقابة_الفنانين برئاسة الفنان زهير رمضان نقيب الفنانين في سورية، وإطمأنت خلال اللقاء إلى ماحققته النقابة لإعضائها واطلعت على خطة عملها في المرحلة القادمة، وعلى الصعوبات و المعوقات التي تواجهها، وأكد الجميع على أهمية التشاركية في العمل.
وجرى النقاش حول آلية العمل التعاوني المشترك لرفع السوية الثقافية والفنية، مع التأكيد على أهمية الترويج والتسويق للأعمال الفنية المتميزة.