إطلاق المكتبة الوطنية للسينما ( السينماتيك السوري)

0
134

إطلاق المكتبة الوطنية للسينما
( السينماتيك السوري)

تحت رعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة ، وضمن فعاليات يوم وزارة الثقافة أطلقت اليوم المؤسسة العامة للسينما ، المكتبة الوطنية للسينما ( السينماتيك ) . حيث قام الأستاذ مراد شاهين المدير العام للمؤسسة العامة للسينما بإفتتاح الصالة ، وهو المركز السينمائي الأول المختص في تاريخ سورية ، والذي يحتوي على مكتبة سينمائية حديثة و مجهزة تقنيا ، لتلبي حاجة الجمهور في سورية لخدمات السينماتيك من حيث وجود الخيارات السينمائية المحلية والعالمية الأفضل . التي تعرض على تجهيزات حاسوبية خاصة ومتطورة .
حضر إطلاق السينماتيك ، الأستاذ نبيل حمام مدير الصالة وعدد من مديري المؤسسة العامة للسينما وعدد من ممثلي وسائل الإعلام وبعض المهتمين بالشأن السينمائي .
وفي كلمة لهُ قال مدير عام المؤسسة العامة للسينما الأستاذ مراد شاهين: “السينماتك مشروع حضاري ومهم جداً في كافة البلدان الذي وجدت فيه السينما ، ورغم ما نعانيه في بعض تفاصيل السينما وصناعتها لكننا نسعى دائماً لتطويرها ووضعها على المسار الصحيح، المكتبة الوطنية للسينما اليوم ستكون متاحة للجميع ولكن في الدرجة الأولى للمهتمين والباحثين والعاملين في الشأن السينمائي، بالإضافة لأنها ستكون مقراً لطلاب المعهد العالي للفنون السينمائية الذي سينطلق في العام القادم ليكونوا على اطلاع بتاريخ السينما ومدارسها وأهمية المواضيع الذي تمت معالجتها من خلال الأفلام الموجودة ضمن الصالة.
وأضاف شاهين: “المكتبة ستحتوي على أرشيف السينما السوري بالقطاع العام والخاص بالإضافة لأهم ما أنتج في عالم السينما من خلال مسارات المدارس السينمائية وبعض المخرجين السينمائيين وكافة الأفلام الذي تركت بصمة في تاريخ السينما، لكون السينما هي الحافظة لذاكرة وهوية الوطن”.
وتابع شاهين بالقول: “المكتبة السينمائية تحتوي على أعداد كبيرة من الأفلام ، بالإضافة لوجود أفلام قيد التحضير لوضعها ضمن المكتبة، وسنعمل جاهدين للحصول على بعض الأفلام وتحويلها إلى الصيغة الرقمية لوضعها ضمن الصالة ليكون الأرشيف السينمائي متوفرا بشكل كامل . وجميع هذه الأفلام تتميز بأنها متاحة للمشاهد بدقة عالية وبترجمة احترافية وهو الشكل غير المتوفر على بعض مواقع التواصل كـاليوتيوب.

مدير المكتبة السينمائية السورية نبيل حمام قال لـ “أفاق السينمائية”: “السينماتك هو مشروع يهدف إلى حفظ التراث السينمائي المنتج في سورية والأفلام العالمية لتوفير خدمة سينمائية مميزة لكافة محبي عالم السينما، والصالة جاهزة لاستقبال جميع المهتمين في الشأن السينمائي وستكون الأفلام الموجودة متنوعة، الكلاسيكية والحديثة والحركية والمغامرات والعائلية لتخدم جميع الزوار، بالإضافة لوجود أفلام قيد التحضير لأرفاقها ضمن الصالة السينمائية لتكون شاملة بشكل كامل . التجهيزات الموجودة ضمن الصالة متوفرة بأحدث التقنيات وسيكون موعد استقبال الزوار من الساعة الـ 10 صباحة للساعة 9 مساءً، بالإضافة لاحتواء الصالة على قاعدة بيانات كبيرة تشمل اسم الفيلم والممثل والمخرج والمؤلف ولغة الفيلم لتسهيل عملية البحث للزائر”.