أوركسترا “أورفيوس” تحيي أمسية أوبرالية في دمشق

0
311

أوركسترا “أورفيوس” تحيي أمسية أوبرالية في دمشق

أحيت أوركسترا “أورفيوس” بقيادة “أندريه المعلولي” ليلة أوبرالية بمشاركة لارا جوخدار مغنية “سوبرانو”، و”فادي جنبرت” مغني “باريتون”، وإيلي شحود على البيانو، وذلك في مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون في دمشق.

المايسترو “أندريه المعلولي” قال حول الحفل:الحفل اليوم له طابع خاص كونه يعنى بالموسيقا الأوبرالية، فهي ليلة أوبرالية أحيينا فيها أهم المقطوعات العالمية التي نسمع بها، والتي تتميز بطولها وحاجتها لممثلين وديكور، ولنطلع الجمهور عليها قمنا باقتطاع أهم الأغاني ووضعناها في سياق درامي لتتصل ببعضها من خلال الموضوع.

وتابع: أوركسترا “أورفيوس” التي أسستها من حوالي 9 سنوات وكانت بمثابة حلم لي طورناها لتؤدي حفلاتها داخل وخارج سورية، لها تعاون مع مغنية “سوبرانو” ومغني “باريتون” من لبنان، لديهما شغف كبير بالغناء في دار الأوبرا بدمشق، المكان الذي يعني الكثير بالنسبة للثقافة العربية، وبالتالي هم جاؤوا بمحبتهم وخبرة دراستهم في إيطاليا وفرنسا التي نقلوها إلينا كما اكتسبوا من خبرتنا فحدثت حالة من التواصل بيننا، والتعامل مع مدارس مختلفة له أهميته في صقل شخصية الفنان على المسرح وتعرف الجمهور على نماذج متعددة من هذا الفن وتطلعه على تنوعه وغناه.

ويكمل: تم الغناء اليوم باللغتين الفرنسية والإيطالية ولدينا مشروع لتقديم أوبرا باللغة العربية، وهذا الأمر ليس بالسهل لكن العديد من التجارب تجري لتحقيق هذه الخطوة، فمن الضروري العمل عليها وصنع أوبرا عربية خاصة بنا.

يذكر أن أوركسترا “أورفيوس” تأسست عام 2004، على يد المايسترو “أندريه المعلولي”، وتتكون من حوالي 30 عازفاً وعازفة، ويشمل البرنامج الفني للأوركسترا الكثير من الأعمال الموسيقية الشهيرة لأهم المؤلفين العالميين.

رماح اسماعيل